الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد تصدره التريند.. ماهو الهيدروجين الأخضر وكيف ستستفيد مصر منه؟

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 09:09 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تصدرت كلمة الهيدروجين الأخضر التريند بحثا عن هذا النوع من الطاقة خاصة بعد اتفاقيات عديدة وقعتها مصر مع عدد من الدول الأشقاء على هامش مؤتمر المناخ لإنتاج الهيدروجين الأخضر .


والهيدروجين الأخضر هو نوع من الوقود الناتج عن عملية كيميائية يستخدم فيها تيار كهربائي ناتج عن مصادر متجددة لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، وبالتالي تصبح طاقة ناتجة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون بالغلاف الجوي والمسبب للاحتباس الحراري.

 

ويعد الهيدروجين الأخضر عنصر هام في جهود إزالة الكربون لأنه مادة متعددة الاستخدام قادرة على تخزين الطاقة الكيميائية ومتوافقة أيضا مع البيئة، ويمكنه أن يحل محل الفحم والغاز كمواد وسيطة في صناعة الصلب.

 

ومن جانبه أعلن وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إنّ مصنع الهيدروجين الأخضر الذي جرى الإعلان عنه  في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تم تنفيذه خلال 10 أشهر بالتعاون مع المستثمرين وداخل المنطقة الاقتصادية.


كما وقعت مصر ما يقرب من 16 مذكرة تفاهم، منها 15 في  المنطقة الصناعية والسخنة، ومذكرة في منطقة شرق بورسعيد، الـ15 تخص الطاقة المتجددة وتحويلها إلى  هيدروجين أخضر، أما المذكرة الخاصة ببورسعيد فهي تحويل مخلفات إلى هيدروجين أخضر


وستكون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس منصة عامة لتوفير هذا الوقود المهم، الذي يساعد على استبدال الوقود العادي ببديل آمن للصناعات، وتخفيض الانبعاثات الخاصة بالسفن.