الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

برلمانيون: مشروع طاقة الرياح يحقق أهداف cop27 في مجال التغيرات المناخية.. ومصر تمتلك مقومات تجعلها مركزا إقليميا للطاقة.. ويرسخ مكانة مصر الريادية على مستوى العالم

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 11:42 ص
الرئيس السيسي - محمد
الرئيس السيسي - محمد بن زايد

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع طاقة رياح في مصر بقدرة 10 جيجاوات، والذي يعد أحد أضخم مشاريع طاقة الرياح في العالم.

 

وحسب وكالة أنباء الإمارات، وقع الاتفاقية من الجانب الإماراتي، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، ورئيس مجلس إدارة "مصدر"، ومن الجانب المصري، وزير الكهرباء، محمد شاكر، وذلك على هامش قمة المناخ (COP27) التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ.

 

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: "هذا المشروع الضخم لطاقة الرياح البرية بقدرة 10 غيغاواط يعد واحدا من أكبر المشروعات في هذا المجال على مستوى العالم، وقد جاء ليؤكد على الأهداف الطموحة لكل من الإمارات ومصر في مجال الطاقة المتجددة".

 

وستنتج محطة طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاواط عند اكتمالها 47790 غيغاواط ساعة من الطاقة النظيفة سنويا وستسهم في تفادي انبعاث مقدارها 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9 بالمئة تقريبا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر.ويأتي المشروع في إطار " مبادرة الممر الأخضر" في مصر التي تعتبر شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة فيما سيسهم في تحقيق هدف مصر المتمثل لضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42 بالمئة من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

 

من جانبه قال النائب مجدي سليم، وكيل لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ، أن اتفاقية التعاون المشتركة بين مصر والإمارات بإنشاء محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجا وات يعد مع أهم المشروعات علي مستوي العالم في مجال الطاقة المتجددة.

 

وأشار وكيل لجنة الطاقة، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن مشروعات الطاقة النظيفة تتسق مع التوجهات العالمية لبحث حلول لمواجهة التغيرات المناخية، وسيكون بهذا المشروع عائد جيد في مجال الكهرباء والطاقة النظيفة.

 

وأكد النائب مجدي سليم، أن مصر والإمارات بينهما تعاون كبير في مختلف المجالات المشتركة في مجال الطاقة وحققت انجازات كثيرة خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن تلك المشروعات يحقق أهداف مصر في مجال التغيرات المناخية.

 

وتابع النائب ايهاب الطماوي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن توقيع مذكرة التفاهم بين مصر والأمارات لتطوير مشروع القياسات الخاصة بأنشاء محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات يأتي تتويجا لعلاقة البلدين الشقيقين علي كافة المسارات.

 

وأشار الطماوي، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن مصادر الطاقة أصبحت أولوية قصوي لكافة دول العالم وليس الشرق الأوسط فقط، مؤكدا أن هناك فوائد هامة تعود علي مصر من تنفيذ المشروع خلال الفترة القادمة،

 

وثمن وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، تحركات مصر الدولية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي علي كافة المسارات بهدف دعم جهود التنمية لصالح المصريين. 

 

وفي سياق متصل أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب ومقرر لجنة أولويات الاستثمارات العامة وأملاك الدولة بالحوار الوطني، أن توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والإمارات العربية المتحدة لتطوير مشروع القياسات الخاصة بإنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات، خطوة مهمة في سبيل دعم القدرات المصرية في مجال الطاقة المتجددة.

 

وأشار "محسب" في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن الدولة المصرية تمتلك المقومات التى تجعلها مركزا إقليميا للطاقة، وهو ما يمكن أن يتحقق في وجود دعم دولى لمشروعات الطاقة النظيفة التى تستهدفها الدولة والتى تتسق مع التوجهات العالمية التى تبحث عن حلول لمواجهة التغيرات المناخية.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية مهدت الطريق أمام الاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقة المتجددة، من خلال تحسين البنية التحتية، وهو الأمر الذي يدعم فرص الاستثمار في هذا المجال الحيوي، خاصة مع مرور العالم بأزمة طاقة بعد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وتوقف روسيا عن إمداد أوربا بالغاز ، وارتفاع أسعار الغاز بشكل غير مسبوق، الأمر الذي تسبب في أزمة طاقة طاحنة يشعر بها كل مواطني القارة العجوز، لتبرز أهمية دعم مشروعات الطاقة المتجددة في العالم حيث يمكن لمصر تصدير الكهرباء إلى أوربا، في ظل امتلاكها لجميع المقومات التى تساعدها على القيام بهذه المهمة في حال وجود دعم دولى لمشروعاتها.

 

وشدد عضو مجلس النواب، على أهمية قمة المناخ في الترويج للمشروعات التى تتبناها الدولة المصرية في مجالات الطاقة، وتوضيح فرص الاستثمار المتاحة أمام الدول المشاركة والتى ستكون مصدر جذب للكثيرين مشددا على أن الاتجاه نحو الطاقة المتجددة سيحد من أسعار الغاز وسيوفر بدائل آمنة على البيئة.


وصرح النائب محمد البدري، عضو مجلس الشيوخ، أن مشروع القياسات الخاصة بإنشاء محطة توليد  كهرباء من طاقة الرياح بقوة 10جيجا وات له مردود جيد علي قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بين مصر والإمارات فهذا المشروع يحقق أهداف مؤتمر المناخ.


وأشار البدري، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن  الاعتماد على الطاقة المتجددة يمثّل أهمية كبيرة في مواجهة التغيرات المناخية، وأيضا الاستثمار في مجالات الطاقة يحقق طفرة اقتصادية كبيرة في ظل اتجاه دول العالم إلى استخدام الطاقة الجديدة المتجددة.

 

وأكد عضو مجلس الشيوخ، إن جميع دول العالم تتجه أنظارها حول الحدث العالمي الكبير وهو قمة المناخ cop27 التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، وهو ما يؤكد على مكانة الدولة المصرية ودورها الكبير في الاستثمار في مجال المشروعات الخضراء، وتعزيز التوجه نحو المجتمع الأخضر بما يتوافق مع أهداف قمة المناخ، مؤكدًا أن هذه القمة ستكون بداية انطلاقة جديدة لعصر المشروعات الخضراء على أرض مصر.

 

وقال النائب محمد الجبلاوي، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن مشروع القياسات الخاصة بإنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح البرية بقدرة 10 جيجاوات فهذا المشروع الضخم لطاقة الرياح يعد واحدا من أكبر المشروعات في هذا المجال على مستوى العالم.

 

وأشار الجبلاوي، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن هذا المشروع جاء ليؤكد على الأهداف الطموحة لكل من الإمارات ومصر في مجال الطاقة المتجددة ويؤكد على قدرة مصر فى قيادة العالم فى انتاج الطاقة المتجددة وتعزيز البعد الإقليمي للعمل المناخى وتحقيق التناغم والتكامل على مستوى دول الاقليم من أجل تحقيق أهداف الحفاظ على المناخ.

 

وأكد وكيل لجنة الطاقة والبيئة، أن المشروع يساعد على ترسيخ مكانة مصر الريادية على مستوى العالم في مجال الطاقة المتجددة ويدعم أهداف مصر في مجال الحياد المناخي. لا سيما خلال رئاسة مصر الحالية لمؤتمر الأطراف.

 

وأوضح النائب محمد الجبلاوي، أن مؤتمر المناخ cop27 يأتي بثماره مبكراً مع تولي النجاحات في أولي ايام المؤتمر بتوقيع تلك الاتفاقية بين مصر والإمارات فهذا يوفر العديد من فرص العمل مع فتح مجال توليد الكهرباء والطاقة داخل مصر.