الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس السنغال: قمة شرم الشيخ ليست للوعود ولكن لإنقاذ الكوكب

الإثنين 07/نوفمبر/2022 - 02:05 م
ماكي سال رئيس السنغال
ماكي سال رئيس السنغال

قال رئيس دولة السنغال، رئيس الاتحاد الإفريقي، ماكي سال، إن قرائن علمية عدة؛ نبهت العالم أجمع بشأن خطورة التعايش مع الظواهر المناخية القاسية، مطالبا قادة العالم بالتصرف من أجل إنقاذ الكوكب والاستناد إلى اتفاق باريس حول المناخ.

 

رئيس السنغال: قمة شرم الشيخ ليست للوعود ولكن لإنقاذ الكوكب

 

 

وأضاف، خلال الجلسة الرئاسية ضمن فعاليات قمة المناخ COP27، الإثنين، أن قارة إفريقيا التزمت بمخرجات قمة باريس للمناخ، ودعمت القضية بحزام أخضر، بالإضافة إلى خلق مشروعات زراعية واستصلاح المزيد من الأراضي.

 

وتابع: "البلدان الإفريقية لم تسهم سوى بـ4% من الانبعاثات الكربونية، ولكن هذا لا يمنع المشاركة من أجل بلوغ نقطة الصفر في الانبعاثات، والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر ودعم الطاقة الكهربية التي يحرم منها كثير من الأفارقة".

 

ووجه ماكى سال رئيس دولة السنغال، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، الشكر لمصر والرئيس عبد الفتاح السيسي على التنظيم الرائع لمؤتمر المناخ.

وأكد سال أن قمة شرم الشيخ مناسبة لنا جميعا، بلدان متقدمة ونامية على السواء، وفرصة من أجل إحداث تحول تاريخي، لذلك لابد من تعزيز جميع التزاماتنا، ليس فقط تخصيص 100 مليار دولار، بل 200 مليار دولار، بما يمكن به إنجاز الأهداف المرجوة، معلقا: "كل ملوث ينبغي أن يدفع، حتى يواجه الكوكب الأخطار الطارئة، كما أن أفريقيا عازمة على إحداث التغيير بدلا من الخضوع للتأثر".