الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

استاذ بحوث يوضح خطورة استخدام البلاستيك.. ومفاجأة عن نوع جديد صديق للبيئة

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 11:10 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوضح الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، خطورة استخدام البلاستيك، قائلًا إن اكتشاف البلاستيك كان طفرة صناعية، لكن خطورته تكمن أنه مادة مصنعة من البتروكيماويات، لا يتحلل، وطرق التخلص منه خطر على البيئة.


وأضاف لقائه مع الدكتور محمد الباز، أن التخلص من البلاستيك  يتم إما عن طريق الحرق فيصدر عنه مواد سامة، أو التخلص منه في البحر وهو ما يؤدي لموت السلحفاء البحرية.

 

وأشار سمعان، إلى أنه  ظهر نوع جديد من البلاستيك يتحلل بعد 6 شهور، لكننا نحتاج فترة لتغير ثقافة استخدام البلاستيك المصنع من البتروكيمياويات، لذا من الأفضل استخدام الكيس عدة مرات، لتقليل تصنيع البلاستيك، وإيجاد بدائل للكيس البلاستيك لأنه مشكلة كبيرة. 


ونصح المواطنين بتقليل استخدام الكهرباء، لأنها ناتجة من وقود أحفوري، وبالتالي تقليل استخدام الكهرباء يوفر المال ويقلل انبعاث ثاني أكسيد الكربون، الذي يسبب الاحتباس الحراري.


كما نصح بزراعة شجرة في بلكونة البيت، وزراعة الأسطح إن أمكن، وكذلك تقليل استخدام المياه، وفصل المخلفات، لمخلفات عضوية، ومخالفات صلبة، مردفا: "احنا 100 مليون لو كل واحد قام بدور هتفرق كثير".