الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

اليوم.. انطلاق مؤتمر تغير المناخ بمدينة شرم الشيخ

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 10:40 ص
مصر تايمز

ينطلق اليوم مؤتمر المناخ، حيث  تلتقي 197 دولة اعتباراً من اليوم  في شرم الشيخ في محاولة لإعطاء دفع جديد لمكافحة الاحترار المناخي وتداعياته التي تتالى في عالم منقسم وقلق من أزمات أخرى.

 

اليوم.. انطلاق مؤتمر تغير المناخ بمدينة شرم الشيخ

 

ويناقش المؤتمر  النضال من أجل المناخ حيث "بات مسألة حياة أو موت لأمننا اليوم ولبقاءنا غدا" مع فيضانات غير مسبوقة في باكستان وموجات قيظ متكررة في أوروبا وأعاصير وحرائق غابات وجفاف وسيول فى غالبية الدول .


ويجب أن يرسي مؤتمر تغيير المناخ  أسس تحرك مناخي أسرع وأكثر جرأة راهنا وخلال العقد الحالي الذي سيحدد خلاله ما إذا كان النضال من أجل المناخ سيكون رابحاً أو خاسراً".

 

ويعتزم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك دعوة زعماء العالم المجتمعين في قمة كوب 27 إلى "عدم التراجع عن وعد" حصر الاحترار العالمي عند 1,5 درجة مئوية.

 


وسيطالب الدول المشاركة فى المؤتمر ضرورة  خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 45 % بحلول العام 2030 في محاولة لحصر الاحترار المناخي بـ1,5 درجة مئوية مقارنة بالحقبة ما قبل الصناعية وهو أكثر أهداف اتفاق باريس للمناخ طموحا.


كما تناقش الدول المشاركة تاكيد  الاتفاقات التى  ستؤدي إلى ارتفاع يتراوح بين 5 و10 % ما يضع العالم على مسار يفضي إلى ارتفاع الحرارة 2,4 درجة مئوية بحلول نهاية القرن الحالي.

 

وهذا الأمر بعيد جدا عن الهدف الرئيسي لاتفاق باريس مقارنة بالحقبة التي بدأ فيها الانسان يستخدم على نطاق واسع مصادر الطاقة الأحفورية من فحم ونفط وغاز المسؤولة عن الاحترار.

 

وعقب افتتاح مؤتمر تغيير المناخ  "كوب 27"  سيلتقي أكثر من 120 من قادة الدول والحكومات يومي الاثنين والثلاثاء في قمة من شأنها إعطاء دفع لهذه المفاوضات التي تستمر أسبوعين.

 

وستكون دول مجموعة العشرين مسؤولة عن 80 % من الانبعاثات العالمية إلا أن أغنى دول العالم متهمة بعدم تحمل مسؤولياتها على صعيد الأهداف والمساعدات إلى الدول النامية كذلك.

 

وسيكون استياء أفقر دول العالم غير المسؤولة عن الاحترار لكنها أكثرها عرضة لتداعياته في صلب مؤتمر "كوب 27".

 

وستعقد اليوم جلسة إجرائية يتحدث فيها رئيس مؤتمر المناخ “كوب 26” ألوك شارما ويتم بعدها إجراء مراسم تسليم رئاسة المؤتمر من رئيس “كوب 26” إلى رئيس “كوب 27″، ويعقبها إلقاء بيان من جانب وزير الخارجية سامح شكري بوصفه رئيسا لمؤتمر “كوب 27”.

 

يتضمن المؤتمر ثلاث فاعليات رئيسية تتمثل الأولى في افتتاح المؤتمر اليوم والثانية تتمثل في افتتاح قمة الزعماء غدًا الاثنين والثالثة تتمثل في افتتاح الشق رفيع المستوى من المؤتمر في الخامس عشر من نوفمبر الجاري.

 

تقام فاعليات المؤتمر بالمنطقة الخضراء والمنطقة الزرقاء لقاعات المؤتمرات الدولية بمدينة السلام والامل شرم الشيخ الذى شهدت عشرات المؤتمرات الدولية التى جمعت دول العالم من قبل للسلام والان تستقبل 197دولة لإنقاذ البشرية