الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس أكاديمية البحث العلمي: 24 مشروع بحثي يشاركون في مؤتمر المناخ

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 09:08 ص
د. محمود صقر
د. محمود صقر

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن الأكاديمية قامت بالانتهاء من تجهيز 3 أوراق سياسات تتعلق بالتغيرات المناخية، سيتم عرضها خلال مؤتمر المناخ cop27 الذي يقام في الفترة من 6 وحتي 18 نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ.

 

وأضاف صقر، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أنه لدينا 24 مشروع بحثي من 25 جهة سيشاركون في مؤتمر المناخ cop27 من الجامعات والمعاهد البحثية بالاضافة الى جناح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لعرض جميع الجهود البحثية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من جميع التجهزات قبل السفر لمدينة شرم الشيخ.

 

وأكد رئيس أكاديمية البحث العلمي، أنه تم دراسة 400 مشروع وتم الانتقاء لما يقرب من67 مشروعا فائزا في مسابفة الأكاديمية، أما عن التمويل للمشروعات، فالدينا مشروع إعادة تأهيل غابات الشعب المرجانية بالبحر الأحمر، وسيجر عرضه بمؤتمر المناخ، وأيضا ومشروعات في الزراعات والأنسجة الصديقة للبيئة.

 

وأوضح الدكتور محمود صقر، أن هناك عدد من الجامعات لديها مشروعات قوية للمشاركة في مؤتمر المناخ، وهما جامعات عين شمس، والقاهرة جنوب الوادي، وطنطا، وسوهاج، ودمياط، وأكتوبر للعلوم الحديثة والآداب والجامعة البريطانية، بجانب المراكز البحثية.

 

وأكد رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمشاركة في مؤتمر المناخ تقوم على 5 محاور، وهما الابتكار الأخضر والتمويل للمشروعات والتعليم بالإضافة إلى أوراق السياسات، وما يجر التقدم به من رسائل قصيرة مركزة، توضح رؤية البحث العلمي للتعامل مع التغيرات المناخية.


وتنطلق اليوم الأحد أعمال الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ (Cop 27) وتستمر حتى الثامن عشر من نوفمبر الجارى بمشاركة واسعة النطاق من جانب زعماء دول العالم وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية  المعنية بشئون البيئة والمناخ.

 

وقالت اللجنة الإعلامية للمؤتمر، أن المؤتمر يتضمن ثلاث فاعليات رئيسية  تتمثل الأولى فى افتتاح المؤتمر صباح غد والثانية افتتاح قمة الزعماء يوم "الإثنين" المقبل والثالثة تتمثل فى افتتاح الشق رفيع المستوى من المؤتمر فى الخامس عشر من نوفمبر الجارى.