السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

استاذ مناخ يقترح تنظيم رحلات مجانية للوافدين من شرم الشيخ لسيناء لإنعاش السياحة

الجمعة 04/نوفمبر/2022 - 10:29 م
د. علي قطب
د. علي قطب

قال الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، نائب رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه قبل عقد مؤتمر المناخ يتم رصدا العناصر الجوية، وهل درجة الحرارة انخفضت، أم لا، وهل تم خفض الانبعاثات الكربونية، أم لا".


وأضاف قطب في تصريحات تليفزيونية، أن مؤتمر المناخ تقييم للوضع البيئي كل سنة، من التزم بخفض الانبعاثات الكربونية، ومن لم يلتزم.


ولفت إلى أن أوروبا بدأت تشعر بالتغيرات المناخية، فلأول مرة تشتعل حرائق في فلوريدا، بسبب ارتفاع الحرارة، ثم بعد أيام تسقط دها أمطار رعدية.


وأردف: "لأول مرة درجة حرارة تصل في أوروبا لـ45 درجة مئوية، هذا لم يكن يحدث قبل 50 عامًا".


وأشار إلى أن مؤتمر المناخ بشرم الشيخ يحضره  40 ألف وافد من دول العالم، من رؤساء ووجود مشاركة في مؤتمر المناخ، منوهًا أن أي مؤتمر دولي يحظى بتمويل من الأمم المتحدة، لذا مصر لن تتحمل شئ، بلا على العكس هؤلاء الوافدون سيمثلون انتعاشة للسياحة، مقترحا عمل زيارات مجانية داخل سيناء، من شرم الشيخ لعيون موسى.
من نانخية أخرى.

 

وأوضح قطب، أن قناة السويس الجديدة تعتبر جزء من حلول قضية التغير المناخي، لأن زيادة القنوات النهرية، يزيد نسب البخار، وزيادة فرص سقوط الأمطار والمياه العذبة.


وأردف: "لا نقدر نمنع التغيرات المناخية، وإنما نقدر نواجهها بنسب مختلف، من خلال عمل طاقة شمسية، إعدام السيارات التي تستخدم الوقود الأحفوري"، منوهًا أن جهود خفض الانبعاثات الكربونية قد تؤدي لخفض درجة حرارة الأرض بعد 100 سنة.