السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

خالد الجندي: الله هو الرازق.. والاستغفار يساعد في الخلفة

الخميس 03/نوفمبر/2022 - 04:57 م
خالد الجندي
خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندى لو ارتفعت أسعار السلع في زمان النبي صلى الله عليه وسلم، فطلب الناس منه أن يحدِّد لهم أسعار السلع، فقال لهم الرسول: «إنَّ اللهَ هو المُسَعِّر القابضُ الباسطُ الرازقُ» أي: إن الله تعالى هو الذي يُرَخِّص الأشياء ويغلِّيها، وهو الذي يضيق الرزق على من يشاء ويوسعه على من يشاء، جاء ذلك خلال برنامجه ليطمئن قلبي الذي يذاع على ميجا اف ام . 

 

خالد الجندي: الله هو الرازق.. والاستغفار يساعد في الخلفة

 


و أضاف شباك الصرف الإرزاق من الله، اعمل اللي عليك واخرج واسعي، مثلما جاء في حديث عمر قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً.


وتابع ان الله هو الرزاق.. علي وزن فعّال، يعني دائم الرزق، وفي ناس عندهم حالة رضا دائمة، والسر في يقينهم بالله سبحانه وتعالي، والرزق هو كل شيء من الله عز وجل، والرزق ليس فقط مالا، فقد يكون صحة، سعادة، جيرة، زوجة، أولاداً، زوجاً، معلما، وهكذا.

 

وعرف الرزق الحقيقي بأنه في غير المال.. نعمة البصر كم تساوي عندك من المال مثلا؟!، وهكذا ربنا سبحانه وتعالي قسّم الأرزاق، المسألة مش بإيدك ولا بإيدي ولكن بإيد مالك الملك، تجدها في الآية ٢٦ بسورة آل عمران(( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنـزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير)).

 

واختتم قائلا عظمة الرزق في طريقة تصنيع مياه المطر توريك يعني إيه رزق؟! ((اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ)) خط إنتاج كامل رباني، كما قال هل تعلم ان كلمة استغفر الله العظيم، ليها علاقة بالخلفة؟! فالآية القرآنية الكريمة تقول: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).. الاستغفار يتوقف عليه عطاء السماء والأرض.