الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تعرف علي زيادة سعر الدولار في البنوك المصرية

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 08:10 م
مصر تايمز

قال المحلل المالي هشام حمدي، إنه يعتبر زيادة الفارق في سعر الدولار بين البنوك بأكثر من خمسة إلى سبعة قروش، هو مؤشر على التحرير الكامل لسعر الجنيه.


وأوضح: في بيان له على انه"بصورة عامة كلما اتسع الفارق بين سعر العملة في البنوك كان ذلك مؤشرًا على أن تحرير سعر العملة هو تحرير كامل، بحيث يترك سعر الجنيه ليحدد بالكامل بناءً على قوى العرض والطلب، وليس مجرد تغيير في سعره على نحو مُدار من البنك المركزي، إذ تعبر تلك الفجوة عن التنافس بين البنوك في شراء العملة".


وأضاف "حمدي": أنه من المتوقع أن تسمح (الإدارة النقدية) لفترة بتحرير كامل لسعر الجنيه بحيث يسهم ذلك في انخفاض سعره لاجتذاب المزيد من الاستثمارات بالعملة الأجنبية إلى البورصة وأسواق الدين بالذات، لكن مع وفرة النقد الأجنبي فيرجح أن تعود إلى التحكم بعض الشيء في السعر باستخدام النقد الأجنبي المتوفر، في محاولة للسيطرة على التضخم. 

 

 

وتخطى سعر الدولار حاجز 24 جنيهًا في عدد من البنوك المصرية، اليوم، أول أيام العمل في البنوك بعد قرار تحرير سعر الصرف، الخميس الماضي.


 وسجل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري، 23.50 جنيه للشراء، و23.60 جنيه للبيع. فيما سجل لدى بنك مصر مستوى 23.15 جنيه للشراء، مقابل 23.25 جنيه للبيع. وسجل في بنك مصر إيران للتنمية، والبنك الأهلي الكويتي، 24.10 جنيه للشراء، مقابل 24.20 جنيه للبيع، وفي بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، وبنك الاستثمار العربي، سجل السعر 24 جنيهًا للشراء، مقابل 24.10 جنيه للبيع.


وبنهاية التعاملات، سجل سعر صرف الدولار لدى البنك المركزي المصري 23.99 جنيه للشراء، مقابل 24.13 جنيه للبيع.
 

وأعلن، البنك المركزي، الخميس الماضي، عن اعتماد مرونة سعر الجنيه وتركه لقوى العرض والطلب، ضمن عدد من القرارات الأخرى وعلى رأسها رفع سعر الفائدة بنسبة 2%، كإجراء يفترض أن يسهم في كبح التضخم الناجم عن قرار تحرير سعر الجنيه.