الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد الباز: تحرير سعر الصرف في صالح المواطن والأسعار يجب أن تنخفض

السبت 29/أكتوبر/2022 - 09:03 م
 محمد الباز
محمد الباز

أكد الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، أن الشعب المصري في ظل الأزمة الاقتصادية التي نعيشها بحاجة إلى الفهم والتوعية، مشيرا إلى أننا يجب أن نستوعب الوضع الاقتصادي في مصر والعالم، خاصة أننا شهدنا يوم الأربعاء والخميس الماضي تم إصدار قرارات عن البنك المركزي والحكومة، وتم الإعلان عن حصول مصر على قرض بقيمة 9 مليارات دولار.


وأضاف، خلال تصريحات تلفزيونية،"الناس لازم تبقى فاهمة هل القرارات التي تم الإعلان عنها بشأن القرض وتحرير سعر الصرف في صف المواطن ولا ضده، وهل يستفيد المواطن من القرارات ولا لا، خاصة أن هناك طرف الإخوان دائما ما يحرض المواطن على الفوضى".


وأكد محمد الباز، أن الشعب المصري بحاجة إلى أن يعرف أن قرارات البنك المركزي في صف الاقتصاد المصري والمواطن، لأن الدولار كان يباع في السوق السوداء بـ 25 و26 جنيها، وكان التاجر يبيع السلع بسعر مرتفع نتيجة ذلك، أما الآن فسعر الدولار موحد 23 جنيه، ولذك من المنطقى أن تستقر الأسعار ولا ترتفع.


ولفت، أن الدولة كانت تدفع الفرق طوال الفترة الأخيرة بشأن سعر الدولار كي تحافظ على العملة، ولذلك قرر البنك المركزي تحقيق استقرار الأسعار بدلا من سعر غير حقيقي للدولار.


وتابع: "المفرض الأسعار تتراجع لكن للأسف أنت عندك تجار بيزودوا الأسعار رغم أن المفروض الأسعار تنزل، وكل ما تكلم حد يقولك الدولار زاد، وعشان كده لازم الحكومة ضتضرب بيد من حديد على أيدي هؤلاء التجار، والمواطن يجب أن يقوم بالإبلاغ عن أي تاجر يستغل الأزمة".