الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

القليوبية تخصص خطا ساخنا للإبلاغ عن زيادة الأسعار واحتكار السلع

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 01:39 م
 اللواء عبد الحميد
اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية

أعلنت محافظة القليوبية، عن تخصيص خط ساخن للإبلاغ عن ارتفاع الأسعار أو نقص في السلع، ويتم التعامل معها فورا عبر أرقام الهاتف 0133212466، 0133212417. 


أصدر اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، تعليماته لمديرية التموين ومجالس المدن بتكثيف حملات الرقابة والمتابعة على الأسواق وأماكن بيع وتوزيع السلع الغذائية؛ للتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة وعدم استغلال الظروف الحالية في رفع الأسعار، وأيضا الإبلاغ عن محتكري السلع الغذائية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وفق بيان صادر عن المحافظة.


فى سياق آخر، طالب عيد عبدالله أبوزيد، وكيل وزارة التموين بالقليوبية، التجار بضرورة حيازة فواتير رسمية بالسلع التي يتم شراؤها من الشركات أو الموزعين تحمل بيانات البائع كاملة وبها السجل التجاري ورقم التسجيل الضريبي، حتى تكون البضائع الموجودة في حيازتهم معلومة المصدر وقانونية.

وحذر وكيل التموين، فى بيان له، من يخالف ذلك بأنه سيتم اعتبار البضائع مجهولة المصدر ولا تخضع لمنظومة التجارة الرسمية، مما يعرض التجار لغرامات وعقوبات طبقا للقانون والقرار الوزاري رقم 113لسنة 1994.


وأوضح البيان، أنه على تجار وموزعي السلع المستوردة والسلع المحلية إنتاج المصانع المرخص بها من وزارة الصناعة الاحتفاظ بالمستندات الدالة على مصدر حيازتهم لها، سواء من تاجر أو موزع آخر أو من المستورد أو المصنع مباشرة أو من أي مصدر آخر.

واعتبر البيان، أن كل مخالفة لأحكام هذا القرار يعاقب عليها بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفى جميع الأحوال تضبط الكميات موضوع المخالفة ويحكم بمصادرتها، مشيرا إلى أن وجود الفاتورة يحمي التاجر من أي مسئولية فى حالة عدم مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية.