الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد رحيله.. أبرز المسلسلات المقتبسة عن روايات الأديب بهاء طاهر

الخميس 27/أكتوبر/2022 - 11:27 م
بهاء طاهر
بهاء طاهر

رحل عن عالمنا مساء الخميس 27 أكتوبر،  الروائي والمترجم، بهاء طاهر،  عن عمر ناهر الـ 87 عاما.

 

تاركًا ميراثًا كبيرًا من الاعمال الأدبية، التي تركت عظيم الأثر في الساحة الثقافية المصرية، وجمهور محب لكتابات بهاء طاهر.

 

وكان من بيت كتابات بهاء طاهر العديد من الأعمال الأدبية التي تحولت لإعمال درامية وكان أخرها  مسلسل "واحة الغروب" من إخراج كاملة أبو ذكرى عام 2017، 


عرض مسلسل "واحة الغروب" عام 2017 والمقتبس عن رواية الأديب بهاء طاهر التي تحمل نفس الاسم، سيناريو وحوار مريم نعوم وهالة الزغندي وشارك في كتابة الحوار أحمد بدوي، إخراج كاملة أبو ذكري، ومت بطولة الفنانين: خالد النبوي ومنة شلبي وسيد رجب وأحمد كمال ورشدي الشامي وركين سعد وخالد كمال ومنذر رياحنة وأحمد مجدي وغيرهم.

 

ومن بين الأعمال الهامة للأديب الراحل التي تحولت لعمل درامي، خالتي صفية والدير التي عرضت في عام 1996  عن رواية بنفس الاسم للأديب الراحل، أخرجها إسماعيل عبدالحافظ، ولعب أدوار البطولة: ممدوح عبدالعليم، بوسي، سناء جميل، حمدي غيث، عمر الحريري، وكوكبة من نجوم الفن، وحقق العمل نجاحا ضخما.


وفي عام 2010 تم تحويل نفس الرواية لمسرحية تحمل نفس الاسم "خالتي صفية والدير"، وشارك بهاء طاهر في كتابة السيناريو والحوار مع حمدي زيدان، وأخرجه محمد المرسي، من بطولة الفنانين، نرمين كمال وإيهاب مبروك وصابرين وأحمد طارق وصلاح رشوان وغيرهم.


من هو بهاء طاهر ؟؟

 

ولد بهاء طاهر  في الجيزة، سنة 1935.

مؤلف روائي  ومترجم مصري ينتمي إلى جيل الستينيات


منح الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008 عن روايته واحة الغروب


حصل على الشهادة الجامعية من كلية الآداب قسم التاريخ، عام 1956 من جامعة القاهرة


ودبلوم الدراسات العليا في الإعلام شعبة إذاعة وتليفزيون سنة 1973.

من أبرز أعماله: بالأمس حلمت بك (مجموعة قصصية) ـ 1984، أنا الملك جئت (مجموعة قصصية)، شرق النخيل (رواية) ـ 1985، قالت ضحى (رواية) ـ 1985، ذهبت إلى شلال (مجموعة قصصية)، خالتي صفية والدير (رواية تم تحويلها إلى مسلسل تليفزيوني)، الحب في المنفى (رواية) 1995، 10 مسرحيات مصرية - عرض ونقد أبناء رفاعة - الثقافة والحرية، ساحر الصحراء - ترجمة لرواية الخيميائي لباولو كويلو، نقطة النور - رواية، واحة الغروب"