الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية السعودي ينفي تقارير إسرائيلية عن سفر نتنياهو سرا للسعودية

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 03:40 م
وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي

نفى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الاثنين تقارير إعلامية إسرائيلية تحدّثت عن لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في المملكة السعودية.

 

وذكرت وكالة الانباء الفرنسية أن الوزير السعودي كتب في تغريدة "تابعت تقارير صحافية حول اجتماع مزعوم بين سمو ولي العهد ومسؤولين إسرائيليين خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها (وزير الخارجية الأميركي مايك) بومبيو. لم يحدث مثل هذا الاجتماع. المسؤولون الوحيدون الحاضرون كانوا أميركيين وسعوديين".

 

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت الأحد أن نتانياهو ورئيس وكالة الاستخبارات (الشاباك) أجريا زيارة غير مسبوقة إلى السعودية والتقيا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في منطقة نيوم في شمال غرب المملكة، وهي أقرب نقطة إلى إسرائي، وأضافت ان اللقاء انعقد بحضور وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو.

 

وأكد مصدّر حكومي إسرائيلي الزيارة. كما نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مسؤولين رسميين إسرائيليين لم تكشف هوياتهم قولهم إن نتانياهو ويوسي كوهين "توجّها إلى السعودية والتقيا بومبيو وبن سلمان في مدينة نيوم، ونشر الإعلام الرسمي السعودي صورا وتسجيلا مصورا للقاء بين ولي العهد وبومبيو فقط.

 

من جانبها ذكرت وكالة " د ي أ" الالمانية أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان كتب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في معرض تعليقه على هذه التقارير: "لم ينعقد مثل هذا الاجتماع، المسؤولون الوحيدون الحاضرون كانوا أمريكيين وسعوديين".

 

واتبعت الدول العربية حتى الآن نهجا يجعل حل النزاع مع الفلسطينيين شرطا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وتنص مبادرة سلام سعودية على تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل إذا انسحبت الدولة اليهودية من

جميع الأراضي المحتلة منذ عام .1967