الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس جامعة القاهرة: العلاقات المصرية الإماراتية ممتدة وراسخة منذ عام 1971

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 04:33 م
جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة اليوم الاثنين ندوة بحضور عبد الله بن طوق المرى وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك فى إطار الاحتفال بمرور 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية.

 

واستهل الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، كلمته بالترحيب بوزير الاقتصاد الاماراتى والرئيس الفخري لمجلس الامارات للمستثمرين بالخارج والوفد المرافق له، مؤكدا أن هذه الزيارة مهمة لجامعة القاهرة حيث أنه يأتى فى إطار مجموعة من البديهيات التى تحكم العلاقة المصرية الإماراتية  ولها تاريخ طويل وراسخ منذ أن بدأت الدولة الإماراتية فى عام  1971 برئاسة المغفور له الشيخ زايد وهذا النموذج يعطى لنا عن الوحدة ونموذجا للتنوع.


وأضاف رئيس جامعة القاهرة ، منذ تلك اللحظة فى ديسمبر 1971 بدأت العلاقات الرسمية بين الإمارات ومصر ولكنها كانت متجذرة منذ زمن وعقود طويلة وتزال هذه العلاقات فى مدارك القوة والتعاون حتى تصل اليوم إلى ما يعبر عنه الشعار مصر والإمارات قلب واحد.

 

وأكد الدكتور الخشت ان العلاقة بين القيادة السياسية المصرية والإماراتية تنمو يوما بعد يوم ولا أدل على ذلك من حجم الزيارات المتبادلة بين القيادتين وعمق الاتصال والتواصل بين الحكومتين والشعب المصرى والإماراتى.

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن جامعة القاهرة من جامعات الجيل الرابع التى تقوم على اقتصاد المعرفة والابتكار والبحث العلمى كما أنها جامعات لا تحتمل مثل جامعات الجيل الثالث تقوم على خلق اقتصاد المعرفة ، لافتا إلى أن جامعة القاهرة يقارب طلابها ما يزيد عن 260 الف طالب ، مؤكدا أن الفرع الدولى لجامعة القاهرة بين قوسين أو أدنى من الافتتاح.


من جانبه قال عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، نتحدث اليوم عن بعض التحديات العالمية التي تواجه الاقتصاد وسعيد بوجودي داخل جامعة القاهرة اليوم للحديث عن الاقتصاد بجامعة القاهرة 2 اكبر جامعة في مصر والاحتفالات هذا العام


وأشار المري، خلال كلمته بجامعة القاهرة، الي أنه تولي حقيبة الاقتصاد في دولة الإمارات في 2020 وسط أزمة كورونا العالمية وكان أمامه هدفين وهي إعادة تعافي الاقتصاد الإماراتي في اسرع وقت مع مضاعفة الاقتصاد الإماراتي وتم تحديد الأهداف بشكل واضح مع فتح آفاق جديدة للمستثمرين بالإضافة إلى تحويل 50% من المعاملات الي التحول الرقمي.


وأكد وزير الاقتصاد، علي أن الراس المالي البشري هو الرأس المال البشري مع مساعدة ممارسة الأعمال في دولة الإمارات مع تخفيض التكلفة وتوصيل الخدمة بشكل سريع ووصلنا الي التعافي من أزمة فيروس كورونا.

وتابع: كان لدينا تحدي في قانون التجارة الخارجية مع التركيز علي مراكز الأعمال والتكنولوجيا بجانب قانون المعاملات التجارية أصبح لسهولة الأعمال في دولة الإمارات مكافحة غسيل الأموال مطلب رئيسي للنمو الاقتصادي.


وأضاف عبدالله بن طوف المري، أنه وصل راس المال البشري تم تحديث عدد من الإقامات الذهبية والأعمال الحر الاقتصاد ليس فقط أنظمة وقوانين ولكنه يحتاج الي التنظيم والإبداع وجميعنا نساهم في عملية الاقتصاد مشيرا إلى أن العاملين في خط الدفاع الأول وهما الأطباء والممرضين يحصلون علي الإقامة الذهبية لمدة 10 سنوات بمبلغ رمزي.

 

وأشار إلى أن: الامارات وضعت خطة للتحول التكنولوجي والرقمي بشكل سريع وكانت من أوائل الدول السابقة في هذا المجال وفتح أسواق المستمرين من أهم أولويات الاقتصاد في الامارات.