الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

محافظ البنك المركزي: الأسواق المالية تنظر الي المستقبل

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 09:50 م
حسن عبد الله
حسن عبد الله

قال محافظ البنك المركزي، حسن عبد الله، إن الأسواق المالية لا تعتمد على الماضى ولكن تنظر للمستقبل وكى ننظر للمستقبل نعمل على عدة محاور ونتهينا من العقود المستقبلية، وعندما نتحدث عن عملية الربط نتحدث عن الفكر، وليس السعر ، فالدول التي تصدر البترول عملتها تكون مربوطة بالدولار، ولكن أمريكا ليست الشريك التجارى الأساسى.


وأشار عبدالله، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادى، الي أن نحن نعمل في ظل ظروف ونعمل على خروج الأموال الساخنة ووجود فائض في العرض وفائض في معروض النقد، مستطردا: تستطيع أن تستورد المواد بطريقة أرخص وتقلل التكلفة فهذا يساعد على الحركة.

 

وأضاف محافظ البنك المركزى،  أننا نعيش في ظل الظروف التي نتحدث عنها التي من المتوقع أنها ستستمر، وهذا ليس رأى شخصى ولكن رأى الخبراء أنه لا يوجد انفراجة قريبة.


تحدث محافظ البنك المركزى، حسن عبد الله، عن ربط الجنيه المصرى بالدولار، متسائلا: لماذا نربط عملتنا بالدولار، مضيفا: فبغض النظر عن مستوى الدولار ما هو، سنبدأ في عمل مؤشر الجنيه المصرى، وسنأخذ بعض العملات والذهب وغيره.

 

وأضاف محافظ البنك المركزى، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادى،: جزء من نجاحنا كلنا هو تغيير الثقافة والفكر إننا مربوطين، فعملتنا زادت على الليرة التركى 100%، وزادت على الإسترلينى واليورو ولكن الناس لا ترى كل هذا.

وتابع محافظ البنك المركزى: نريد أن يفهم الناس إننا لسنا دولة مصدرة للبترول كى يكون لدينا السعر المرتبط بالدولار.