الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

ليلى فوزي.. "فرجينيا" السينما المصرية (فيديو)

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 12:53 م
ليلي فوزى
ليلي فوزى

اليوم هو ذكرى ميلاد جميلة الجميلات، الفنانة الكبيرة ليلى فوزي، التي استطاعت أن تخطف قلوب المشاهدين بأدائها التمثيلي المميز والتنوع في أدوارها الفنية، حيث وُلدت في 20 أكتوبر عام 1918م، لأب مصري وأم من أصل تركي، كان والدها يعمل تاجر أقمشة ويمتلك محالا في القاهرة والإسكندرية واسطنبول وبيروت.

 

ليلى فوزي.. "فرجينيا" السينما المصرية (فيديو)


وعرض برنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية منة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا، حيث بدأت حياتها الفنية بالمشاركة في فيلم علي بابا والأربعين حرامي، الذي يعد أول الأفلام التي برزت من خلالها، إذ قدمت دور مرجانة مع الراحلين علي الكسار وإسماعيل ياسين. 


وظهرت بشكل لافت بعدها في دورها في فيلم الناصر صلاح الدين أمام الفنان أحمد مظهر والفنان صلاح ذو الفقار ونادية لطفي، تحت اسم فيرجينيا جميلة الجميلات. 


وتعتبر ليلى فوزي من أجمل الوجوه التي عرفتها السينما المصري وإحدى فنانات زمن الفن الجميل، وقدمت أعمالها في الدراما التلفزيونية بأدوار عديدة ومنها من الذي لا يحب فاطمة، بوابة الحلواني، وهوانم جاردن سيتي.


نالت ليلى فوزي العديد من الجوائز عن أعمالها الفنية، فكانت البداية مع جائزة جمعية كتاب ونقاد السينما عن دورها في فيلم ضربة شمس عام 1980، وفي عام 2004 تم تكريمها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثامنة والعشرين، والذي كان الأقرب لقلبها بحسب تصريحات سابقة لها، ورحلت في الثاني عشر من يناير عام 2005.