الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: مشروع الرمال السوداء أحد المشروعات التعدينية الواعدة

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 10:49 ص
اللواء وليد حسين
اللواء وليد حسين

 قال اللواء وليد حسين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن مصنع الرمال السوداء يعد أحد المشروعات الواعدة، والذي أعيد اكتشافه بإرادة سياسية، ورؤية نحو استشراق المستقبل، مشيرا الى أن تركيز وفصل المعادن من الرمال السوداء، قيمة مضافة تساعد على رفع معدلات النمو الاقتصادي في ظل التحديات التي يمر بها العالم أجمع.

 

وأكد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، على أن الاحتفال اليوم بافتتاح مصنع الرمال السوداء، يعد حدثا خاصًا، لأنه يتواكب مع ذكرى حرب أكتوبر، التي أعادت لمصر عزتها.

 

وأكد  اللواء وليد حسين، أن مصر تمتلك أحد أكبر الاحتياطات من الرمال السوداء على مستوى العالم، متركزة في محافظات: البحيرة وكفر الشيخ، دمياط وبورسعيد وشمال سيناء، البحر الأحمر وأسوان، موضحًا: المصنع يستخرج منه 76 مليون طن معادن اقتصادية.

 

وأوضح مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أنه وفقا لدراسات جدوى أجرتها هيئة المواد النووية، كما أنها تكفي للتشغيل ما يزيد عن 200 عام، بالإضافة إلى استكشافات واعدة الجاري تحديد حجمها وتركيز المعادن الاقتصادية بها، فضلا عن العائد الاقتصادي الهائل والمردود الاستراتيجي بهدف سد الفجوة وتصدير الفائض منها للسوق الأوروبي والآسيوي.