الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

النائب محمد البدري: أزمة الأعلاف تؤدي لارتفاع أسعار الدواجن والبيض (خاص)

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 07:25 م
النائب محمد البدري
النائب محمد البدري

قال النائب محمد البدري، عضو مجلس الشيوخ، أننا الآن أمام قطاع هام في الاقتصاد المصري يتضرر بسبب الإهمال الواضح تجاه صناعة الدواجن وتوفير المستلزمات الخاصة به وهذا سيهدد القطاع بالكامل ويسبب انفجار كبير في أسعار الدواجن والبيض للمواطنين.


وأشار البدري، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أنه لابد من سرعة التحرك لإيجاد حل لتلك الأزمة وأيضا سرعة توفير الأعلاف بأسعار مناسبة من خلال وزارة الزراعة ويتم ذلك من الأجهزة المعنية لتسهيل إجراءات دخول الشحنات الموجودة في الموانئ لضبط السوق وإنقاذ القطاع من الإنهيار.


وطالب عضو مجلس الشيوخ، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء بالتدخل الفوري لحل أزمة الأعلاف التى تهدد مستقبل الثروة الداجنة، مشيرا إلى أن هذه الأزمة في غاية الخطورة ولا يجب التهاون في التعامل معها خاصة أنها تمس الأمن الغذائي في مصر، مطالبا بتشديد الرقابة على الأسواق للقضاء على السوق السوداء.


وفي وقت سابق تقدم النائب محمد البدري، عضو مجلس الشيوخ، باقتراح برغبة موجه إلى  مجلس الوزراء، والسيد القصير، وزير الزراعة، وذلك بشان تمويل أزمة الأعلاف، وما يترتب عليه من غلاء في أسعار الدواجن والبيض. 

وجاء في المذكرة الإيضاحية المعروضة على المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أنه خلال الساعات الماضية؛ تداولت الكثير من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي عدد من الفيديوهات، يظهر فيها إعدام ملايين الكتاكيت في مشاهد قاسية، بسبب نقص الأعلاف بالأسواق، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج؛ مما دفع بعض مربي الدواجن إلى التخلص من الكتاكيت.
 
وأضاف البدري خلال اقتراحه: رغم كل التسهيلات التي تم تقديمها من الحكومة حول الإفراج عن بعض مشتقات الأعلاف، لكن لابد من معرفة ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم الأزمة بهذا الشكل، وهو ما يؤثر ويهدد صناعة الدواجن وإنتاج البيض في السوق المصري، ونتسائل عن ما هي الحلول لدى الوزارات لحل أزمة نقص الأعلاف ومشتقاتها، كما أنه لابد من التحرك للإفراج عن بذور فول الصويا التي يصل سعرها لنحو 20 ألف جنيه مقابل 8000 جنيه خلال العام الماضي.