السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"التعليم العالي" تنفى منع الطلاب من دخول الحرم الجامعى لعدم سداد المصروفات الدراسية.. ورؤساء الجامعات: تقديم الدعم المباشر وسداد الرسوم الدراسية والسكن الجامعي للطلاب غير القادرين

السبت 15/أكتوبر/2022 - 12:54 م
طلاب الجامعات
طلاب الجامعات

نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ما تردد عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمنع الطلاب الغير مسددين المصروفات الدراسية من دخول الحرم الجامعي، مشددة على الجامعات بأحقية جميع الطلاب في دخول الحرم الجامعي والالتحاق بكليتاهم حتى في حالة عدم سدادهم المصروفات الدراسية.

 

وأكدت وزارة التعليم العالى، أنه لا صحة لمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعى نتيجة عدم سداد المصروفات الدراسية، وشددت على أحقية كافة طلاب الجامعات في دخول الحرم الجامعي والالتحاق بكلياتهم حتى في حالة عدم سدادهم المصروفات الدراسية.

 

وشدد المجلس الأعلى للجامعات، على تذليل كل العقبات التي تقف أمام جميع الطلاب، ويناشد بضرورة توفير كل الإمكانات لمساعدتهم في سداد المصروفات الدراسية، وبشرط تقديم الأوراق التي يوجد فيها حالة الطالب الاجتماعية.

 

جامعة عين شمس تبدأ تسجيل بيانات الطلاب الجدد المستحقين للتكافل

 

من جانبه وجه الدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب، الكليات بسرعة التواصل مع إدارة التكافل المركزية لتوثيق بيانات الطلاب المستجدين المستحقين للتكافل للإنتهاء من قيد هؤلاء الطلاب في كلياتهم والاطمئنان على انتظامهم في الدراسة.

 

وأشار نائب رئيس جامعة عين شمس، الي أن هناك أكثر من 40 ألف طالب وطالبة استفادوا من برامج التكافل الاجتماعي خلال العام الجامعي الماضي بتكلفة بلغت 19.5  مليون جنيه.

 

وأكد سعود، علي ضرورة إجراء بحوث اجتماعية دقيقة مع تقسيم الطلاب إلى شرائح وفقا للحالة الاجتماعية والدخل الشهري لأسرهم، بما يضمن وصول الدعم لمستحقيه.


رئيس جامعة سوهاج: لا منع للطلاب غير القادرين مادياً من دخول الحرم الجامعي

من جانبه صرح الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، إن الدكتور أيمن عاشور وزير  التعليم العالي والبحث العلمي، قد أعلن انه لا صحة لمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعي نتيجة عدم سداد المصروفات الدراسية، وأحقية كافة طلاب الجامعة الدخول و الإلتحاق بكلياتهم حتى في حالة عدم سدادهم المصروفات.

 

وأكد رئيس الجامعة، في بيان له، انه تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بألا يكون هناك عائق بين كل أبناء الشعب والحصول على كافة الحقوق فى فرص التعلم فإنه لا حرمان لأي طالب غير قادر على دفع المصروفات من العملية التعليمية، فالجامعة تسخر كافة إمكانياتها لمساعدة الطلاب غير القادرين سواء مادياً أو معنوياً، حيث قامت بتخصيص مبالغ سواءا من ميزانية الدولة او الموارد الذاتية لسداد المصروفات عن الطلاب الأولى بالرعاية سواء كانت مصروفات دراسية أو مدن جامعية، بعد تقديم الأوراق المطلوبة للاعفاء من السداد، وذلك تحقيقاً لمبدأ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

 

وأشار عبد الخالق، إلى انه قد كلف الإدارة العامة لرعاية الشباب والادارات الفرعية في الكليات السبعة عشر بالتواصل مع الطلاب غير المقتدرين، لتقوم الجامعة بسداد رسوم الدراسة عنهم من خلال صندوق التكافل الطلابي، داعياً الطلاب غير القادرين أو ممن يواجهون صعوبات اجتماعية تعيقهم عن سداد رسوم المصروفات الدراسية بسرعة التوجه إلى مكاتب رعاية الشباب حتى يتسنى لإدارة الجامعة حصرهم و سداد المصروفات الدراسية بالكامل عنهم أو جزء منها من صندوق التكافل، موجهاً الشكر لوزير التعليم العالي والبحث العلمي لدعمه المتواصل والدائم للجامعة.


وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة وضعت خطة للتوسع في دعم الطلاب غير القادرين من خلال صندوق التكافل الاجتماعي المركزي، خلال العام الدراسي الجديد 2020 - 2021، وفقًا لقواعد تضمن العدالة الاجتماعية وتطبيق قواعد التكافل الاجتماعي ومساعدة كل من يستحق الدعم.


وأوضح الخشت، فى بيان صادر عن جامعة القاهرة، أن صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة تم إنشاؤه بهدف تحقيق الضمان الاجتماعي للطلاب بصوره المختلفة من تأمين أو رعاية اجتماعية، والعمل على حل المشكلات التي تواجههم وتحول دون الاستمرار في دراستهم بسبب الظروف الاقتصادية أو عجز دخولهم المادية.

 
وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن خطة الجامعة ستشمل التوسع في الخدمات التي يقدمها صندوق التكافل الاجتماعي لطلاب الانتظام والانتساب الموجه وتقديم الدعم المباشر لهم وسداد الرسوم الدراسية والسكن الجامعي، إلى جانب الاهتمام بالطلاب ذوي القدرات الخاصة والطلاب المكفوفين وتقديم الإعانات المالية والعينية لهم والتي تتمثل في شراء الأجهزة التعويضية والمقاعد المتحركة والسماعات الطبية، بما يساعدهم على استكمال دراستهم الجامعية بشكل أفضل.

 

وأشار الخشت، إلى أن الطالب سيحصل على دعم الصندوق الاجتماعي بعد التوجه إلى مقر الصندوق بمبنى الملحق الإداري بالمدينة الجامعية ببين السرايات، وملء استمارة الدعم واعتمادها من شئون الطلاب في الكلية التابع لها.


وقال الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن الكلية تتبع قرارات الجامعة في المصاريف الدراسية ولدينا لجنة التكافل الطلابي وتقوم بمساعدة الطلاب المحتاجين من طلاب الشعبتين العربية والإنجليزية فعندما يتعرض طالب لظروف مادية صعبة فأن اللجنة تقوم بدعم الطلاب في المصروفات الدراسية بنسبة 50% أو احيانا 100% إذا تطلب الأمر.

 

وأشار السعيد، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أنه لا زيادة في المصروفات الدراسية هذا العام نهائيا، وإذا حدثت زيادة تكون في حدود 10% ويتم تطبيقها على الطلاب الجدد فقط، وهذا أمر يقره مجلسي الجامعة والكلية ولم نضع أي تصور في المصروفات الدراسية حتي الآن، ولكن الدفعات الملتحقين بالكلية "الثانية والثالثة والرابعة" لا زيادة في المصروفات الخاصة بهم.


وتسعي الجامعات إلى دعم الطلاب غير القادرين ماديا وتقديم يد العون لها فى إطار الدور المجتمعي التى تقوم بها الجامعة فى تقديم كل سبل الدعم والرعاية الاجتماعية لأبنائها، وذلك لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهلهم وسد احتياجات الطلاب والعاملين بالجامعة، وتقديم خدمات تعليمية متميزة لفئة كبيرة منهم وتحقيق التكافؤ بين طلاب الجامعة وعدم وضع فروق عنصرية بينهم وبين غيرهم من الطلاب.


ويساهم صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعات الحكومية في تحقيق الضمان الاجتماعى للطلاب بصوره المختلفة من تأمين أو رعاية اجتماعية، ويساعدهم على حل المشاكل التى تحول بينهم وبين دراستهم بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.


وخصصت الجامعات، صناديق التكافل الاجتماعي للمساهمة في إعفاء الطلاب من المصاريف الجامعية، أو تخفيض المصاريف الدراسية، أو مصاريف المدن الجامعية، حيث يتم تقديم خطاب موجهه من رعاية شباب الكلية للطالب لعمل بحث اجتماعي للوحدة الاجتماعية التابع لها سكن الطالبن وفقا لبطاقة الرقم القومي وهي كالآتي:

- استمارة رعاية الشباب من كلية الطالب مقدم الطلب.

- بحث اجتماعي عن دخل الأسرة.

- إذن دفع مصروفات.

- صورة بطاقة الطالب.

- لليتامى صورة شهادة الوفاة.

وتُرفع هذه المستدات إلى صندوق التكافل الاجتماعي، ليحصل الطالب على الإعفاء، أو التخفيض.