الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

شهود على نصر أكتوبر.. كيف هزّت صيحة الله أكبر الطائرة الهليكوبتر

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 10:59 م
حرب اكتوبر
حرب اكتوبر

كشف اللواء طيار أركان حرب إيهاب عبد العزيز، الحاصل على وسام النجمة العسكرية في نصر أكتوبر، تفاصيل مبهرة عن الضربة الجوية في حرب العزة والكرامة.

 

وقال اللواء إيهاب عبد العزيز خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أنه في الضربة الجوية الأولى لنصر أكتوبر نسي الملازم نيكولا رفع عجل الطائرة ولم يستطع أحد من الطيارين لفت انتباهه بسبب تعليمات الصمت اللاسلكي.

 

أردف اللواء طيار أركان حرب إيهاب عبد العزيز، أن الملازم نيكولا عبر القناة متأخرا بسبب عدم رفع عجلات الطائرة، لكنه تمكن من ضرب العدو رغم خروجه عن التشكيل، لافتا إلى أنه عندما علم نيكولا بموعد الحرب هتف قائلا: الله أكبر.

 

أما اللواء طيار أركان حرب حسن راشد، رئيس أركان القوات الجوية الأسبق، فقال إن الملازم ألبير الذي استشهد يوم 16 أكتوبر كان يهتف في العبور قائلا: «الله أكبر، صلي على النبي».

 

بينما أوضح اللواء طيار أركان حرب محمد صلاح عارف أحد طياري الهليكوبتر من أبطال نصر أكتوبر 1973، أنه شارك في أول طلعة هليكوبتر في العمليات.

 

بيّن اللواء محمد صلاح، أنه كان في بني سويف وتم استدعائه للقيام بتلك المهمة لإنزال مجموعات استطلاع خلف خطوط العدو، مشيرا إلى أنه أثناء عبور القناة شعر بأن صيحات الجنود الذين يهتفون «الله أكبر» تهز الطائرة.