الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

رائدة علم المصريات عن "أم الدنيا":يحكي تاريخ مصر في 15 حلقة

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 08:55 م
مصر تايمز

تحدثت الدكتورة ياسمين الشاذلي رائدة علم المصريات ونائبة مدير الأبحاث والبرامج في المركز الأمريكي للبحوث، التي قادها شغفها لدراسة علم المصريات بتعمق عن مشاركتها في سلسلة أفلام “أم الدنيا” والذي يحكى تاريخ مصر وحضاراتها منذ القدم ويتم عرضه على منصة “واتش ات” الإلكترونية.

 

وقالت ياسمين الشاذلي خلال حوارها مع “مصر تايمز”، “أم الدنيا معمول بدقة وينافس الأفلام الوثائقية الغربية وسعيدة بمشاركتي في هذا العمل الضخم والذي يعتبر بداية لإنتاج أفلام وثائقية بمصر وقولت أخيرا هنبدأ نعمل حاجة تليق بمصر”.

 

تابعت ياسمين الشاذلي: “مكنتش مستوعبة المجهود اللي هنبذله في العمل وأننا نحكي تاريخ مصر كله منذ القدم في 15 حلقة دي حاجة متعملتش قبل كده وعلم المصريات يهتم بكل ما يخص مصر القديمة وبندرس حضارة بالكامل من فن وثقافة وتاريخ والتاريخ مش وجهة نظر واحدة ولكن هناك اختلافات بين شئ مؤكد وغير مؤكد”.

 

السلسلة الوثائقية الدرامية تسرد تاريخ الحضارات التى مرت بها الدولة المصرية، من بداية التاريخ حتى وقتنا الحالى، فى إطار تشويقى وإنساني على مدار 15 حلقة.

 

وتتابع الحلقات الـ15 من السلسلة الوثائقية، التى تمثل الموسم الأول، آثار وتطور الإنسان المصرى القديم، مرورًا بتوحيد الأرضين عصر بناء الأهرامات، عصور الاضمحلال الأولى والثانية، و ملوك الهكسوس وازدهار ملوك الدولة الحديثة، ثم حكم كليوباترا، على أن يكون هناك موسم ثانٍ يستكمل باقى العصور، وتحديدًا مصر القبطية والإسلامية والتاريخ المعاصر.