الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 الموافق 05 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

قصة "الحشاشين" بين الواقع والخيال.. كريم عبد العزيز يجسد شخصية مؤسس الطائفة

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 07:20 م
كريم عبد العزيز
كريم عبد العزيز

قرر الفنان كريم عبد العزيز تكرار تجربة الأعمال التاريخية، لا سيما بعد نجاح فيلمه الأخير “كيرة والجن” مع النجم أحمد عز وهند صبري، والذي حقق نجاح كبير فور طرحه في السينمات، وقصة الفيلم مستوحاه من رواية 1919 للكاتب أحمد مراد، والتي تتحدث عن حقبة تاريخية معينة وهي ثورة 19.

 

يستعد كريم عبد العزيز لتحضيرات مسلسله الجديد والذي يحمل اسم "الحشاشين"، من إخراج بيتر ميمي، وللكاتب عبد الرحيم كمال، ومن المقرر عرضه في السباق الرمضاني المقبل 2023، وبمجرد انتشار الاسم بين محبي الفنان.

 

سادت حالة من الترقب لذلك العمل لما له من بعد تاريخي، فطائفة الحشاشين من أكثر الطوائف التي أثارت الجدل في التاريخ الإسلامي، وبالاخص شخصية مؤسس الطائفة حسن الصباح.

 

ويجسد الفنان كريم عبد العزيز، دور مؤسس تلك الجماعة وهو “حسن الصباح”، والذي أقام قلعة حصينة تسمى قلعة الموت، وعاش فيها لمدة 35 عاما حتى فارق الحياة.

 

من هم “الحشاشين”؟

 

الحشاشين هم جماعة حياتهم مليئة بالحكايات والقصص الغريبة، وكان يشوب تلك الجماعة كثير من الأسرار والغموض.

 

عاشت جماعة الحشاشين في الفترة بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر الميلاديين، وتشير كتب التاريخ إلى أن مؤسس تلك الجماعة هو “حسن الصباح”، وكان يعيش في قلعة حصينة تسمى “قلعة الموت”، تقع في بلاد فارس، وسيطر عليها الصباح وطائفته من الحشاشين، وهي أحد الحصون القديمة المبنية على صخرة مرتفعة في منطقة شديدة الوعورة.

 


وظل مؤسس طائفة الحشاشين في هذه القلعة مدة 35 عاماً لا يخرج منها وكان يقضي معظم وقته في قلعته في قراءة الكتب حتى توفى وهو يمكث فيها.


كانت هذه الطائفة شديدة الدهاء في التخطيط لعمليات الاغتيال للخصوم، وعرفت بالدموية وكذلك أساليبها غير المتوقعة، حيث كانت إحدى أكبر عملياتهم هي اغتيال الوزير “نظام الملك الطوسي” وهو أحد وزراء السلاجقة المشهورين

 

معني اسم “الحشاشين” وهل لها علاقة بتناول المخدرات؟

يعتقد البعض ان سبب التسمية هو تناول هذه الطائفة لـ الحشيش، والبعض الآخر يشير إلى أن ذلك المسمى هو فارسي ويعني “السفاحين” أو “المقاتلين” ، وهناك وجهة نظر أخرى تشير إلى أن كلمة “الحشاشين” نسبة إلى أساسين التي تعني المؤسسين، نظرًا لقيامهم بتكوين القوات الخاصة بهم فيما يعرف بـ “قلعة الموت”.