الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الأمير أباظة يكشف سبب تسمية دورة مهرجان الإسكندرية باسم محمود حميدة

الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 11:06 م
الأمير أباظة
الأمير أباظة

قدم الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية، الكلمة الافتتاحية في حفل المهرجان، الذي يقام حاليا بمكتبة الإسكندرية، وقدمته كل من شيرين الشايب باللغة العربية، وغادة شاهين باللغة الفرنسية، وكريم كوجاك باللغة الإنجليزية.
 

الأمير أباظة يكشف سبب تسمية هذة الدورة بإسم محمود حميدة

 

وقال الأمير أباظة أن سبب إختيار إسم محمود حميدة لهذة  الدورة لأن محمود حميدة يعد قامة كبيرة، رغم حصوله على أموال من السينما إلا أنه قام بوضعها في صناعة السينما.

وتابع الأمير أباظة: شارك في عدد من الأفلام دون البحث عن ربح، كما رأس واحدة من أهم المجلات الفنية وهي مجلة الفن السابع.

 

واحتفل الأمير أباظة بذكرى إنتصار حرب 6 أكتوبر قائلا:"اليوم استطعنا أن نتخطى خط برليف وحطمنا الأسطورة التي صنعوها حوله، وبهذه الدورة نبتسم ونعود للكوميديا من خلال البوستر الذي صممة فنان الكاريكاتير الكبير عمرو فهمي الذي أعاد البسمة لنا".


إنطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، توافد عدد من نجوم الفن المهرجان، بـ مشاركة 21 فيلماً بمسابقة الفيلم القصير ضمن فعاليات الدورة الـ 38 التي تحمل اسم النجم محمود حميدة.

وحضر حفل الافتتاح كلا من وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى، ومحافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، والفنان محمود حميدة الذي تحمل الدورة اسمه، بالإضافة إلى المكرمين، ومنهم النجمة اليونانية العالمية الكسيتس بروتوبسالتي، الفنانة الفرنسية ماريان بورجو، النجمة الارمنية المصرية الفرنسية الامريكية نورا ارمانى، الفنانة دنيا سمير غانم، المخرج محمد عبد العزيز، المخرج سعيد حامد، الإعلامي إمام عمر وعدد من الفنانين منهم سلوى محمد علي، محمود قابيل، سلوى خطاب وشيرين.

 

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الناقدة مايا بوجوجفيتش (الجبل الأسود)، وبعضوية كل من المخرجة هالة خليل، الفنانة التونسية شقرا رماح، المخرج والمؤلف الإيطالي انريكو كيراسولو والمخرجة اليونانية ماريا لافي.

ويشارك بالمسابقة فيلم "اليوم الأسبق للبركان"، وهو إنتاج تونسي مصري، إخراج أبانوب يوسف، وتدور الأحداث في ليلة واحدة عبر ثلاث حكايات متوازية لثلاث أشخاص يمثلون الغضب ذاته، كما يعرض أيضاً الفيلم السوري "صدى بارد" سيناريو وإخراج أريج دوارة، والفيلم هو أثر الصوت الأشد دويا في هذه الحرب ، ويبرز الفيلم أثر الفقد في حياة طفل صغير حاول أن يجمع أجزاء من ذكرياته ومن بقايا المكان حوله.

ويشارك أيضا من تونس فيلم "بقشيش" إخراج حسان المرزوقي، وتدور أحداثه من خلال "علي سلطانى" الأستاذ الذي تم تعيينه بعد 10 سنين من البطالة الإجبارية، ومن سوريا فيلم "مدينة الملاهي" سيناريو وإخراج نور خير الأنام، وفي الفيلم تتقاطع أقدار ثلاث شخصيّات، لتكون محاولة خلاص كلّ منهم سبباً في معاناة الآخر.


 

وتتنافس لبنان علي جوائز المسابقة بفيلم "محاولة" إخراج باميلا نصور، وفي الفيلم يحاول ألفريد وهو مدرس الثانوي، التكيف مع الوضع الاجتماعي السياسي الجديد الذي تسببت فيه ثورة 17 تشرين اللبنانية، وتشارك فلسطين بفيلم "ع البحر" إخراج وسام الجعفري، وفي الفيلم تحاول ناهد الاحتفال مع زوجها المطارد من جيش الاحتلال الإسرائيلي.