الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
مقالات الرأى

نبيل الدسوقي.. العبقري المنسي صاحب الملامح الطيبة والأدوار المعقدة

الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 12:58 م

كثيراً ما نجد وجوه لامعة تشع موهبة وحضور وذكاء ولكن بلا حظ هكذا هو نبيل الدسوقي  أحد أهم المواهب الفنية النادرة فناً وحظاً

هو الخواجة " صروف " في مسلسل { رأفت الهجان } 
هو " سي عبد البديع " في مسلسل { الشهد والدموع } 
هو " تهامي " في مسلسل { أبو العلا البشري } 
هو " أنيس المحامي " في مسلسل { الراية البيضاء } 
هو " ديفيد بن جوريون " في مسلسل { السقوط في بئر سبع }


نبيل محمد عبد الوهاب الدسوقي مواليد القاهرة 11 يناير 1923  تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية و كالعادة ثبت وجوده علي المسرح فكان من أوائل فناني مسرح التليفزيون ثم المسرح القومي الذي قدم فيه موهبته بإقتدار في مسرحيات مثل {  بيرم التونسي و أبواب المدينة و النافذة و بكالوريوس في حكم الشعوب .

 

ثم كانت السينما التي لم يحظي فيها بنصيب يناسب موهبته الكبيرة و لكن لم يرضخ للسينما فكان يرفض أكثر مما يقبل وظلت أدواره السينمائية المحدودة المشاهد القليلة الأفلام تعبر أيضاً عن هذه الموهبة الكبيرة في أفلام { علي من نطلق الرصاص والصعود إلى الهاوية وليلة بكي فيها القمر وسأعود بلا دموع والبؤساء وليلة شتاء دافئة ونهر الخوف وقلب الليل .

 

 

أما التليفزيون فكان نافذته التي أظهر فيها موهبته التي لا تقل عن موهبة كبار كبار فناني مصر فكان دوره في مسلسل { الشهد والدموع } " أهم هذه الأدوار خاصة وهو يقول لزوجته في المسلسل الفنانة رجاء حسين "ياست إحسان" في صورة هي الأجمل للوفاء والحب والإحترام  بين الزوج وزوجته.

 

 

أيضاً تميز في أدوار الجاسوسية و أبدع فيها في مسلسلات " رأفت الهجان } و { السقوط في بئر سبع } و { داليا المصرية } كما أبدع في مسلسلات { ليالي الحلمية و أدرك شهريار الصباح و عطشان ياصبايا و أرابيسك و أهالينا و إسطبل عنتر و الزيني بركات و الفرسان } ويظل دوره في مسلسل { عمر بن عبدالعزيز } الشيخ الضرير الذي يرد علي أسئلة الحجاج بن يوسف الثقفي بالقرآن الكريم.

 


يعد هذا الدور الذي لا يتجاوز عشرة مشاهد في مسلسل عدد حلقاته 35 حلقة هو أهم و أقوي أدواره علي الإطلاق كما أصبح هذا الدور أيقونة الأدوار الدينية في تاريخ الدراما الدينية.

 

لم يحظي نبيل الدسوقي بحظ يساوي حتي ربع موهبته رغم موهبته الكبيرة مع حضوره الطاغي مع خفة دمه التي كانت تظهر من آن لآخر و بالرغم من ملامحه الطيبة القريبة الي قلوب و نفوس المشاهد وهو ليس منفرداً في هذا الموقف  فهذا حال ممثلين كثيرين يمتلكون الموهبة الكبيرة مع الحظ القليل.

 

تزوج نبيل الدسوقي إمرأة خارج الوسط الفني وأنجب هشام ونهي ورحل بعد صراع مع المرض يوم 28 أغسطس عام 1995.. رحل بهدوء مثلما عاش أيضاً بهدوء