الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

أبو مسلم في حوار لـ"مصر تايمز": نهائي إفريقيا "حياة أو موت".. الزمالك يعيش أفضل فتراته ولن يكون "لقمة سائغة".. "أفشة" لو ركز هيكسّب الأحمر.. البدري محظوظ.. "جوزيه" كان عبقري.. ومصطفى محمد "قناص"

الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 12:33 م
أحمد أبو مسلم
أحمد أبو مسلم

أحمد أبو مسلم، نجم الأهلي السابق، يعد واحدًا من أبرز لاعبى الجبهة اليسرى فى الكرة المصرية، وخاض تجارب ناجحة سواء فى مصر أو خارجها، نشأ منذ الصغر فى القلعة الحمراء فى قطاع الناشئين من سن 8 سنوات حتى 13 عاما، وكان يشغل مركز الظهير الأيسر، وغادر إلى مزارع دينا، وقاده تألقه ضمن صفوف فريق مزارع دينا، للانتقال إلى النادى الأهلى عام 2001.

غادر القلعة الحمراء متوجهًا إلى نادى ستراسبورج الفرنسى مقابل 250 ألف دولار عام 2006، ثم انتقل إلى ليرس البلجيكى والإسماعيلى والإنتاج الحربى، وكان من أبرز اللاعبين فى الجيل الذهبى لمنتخب الشباب مواليد 1981 والمتوج ببرونزية كأس العالم 2001 بالأرجنتين.

ولعب أحمد أبومسلم مع ناديى ستراسبورج وأجاكسيو، مشاركًا فى 16 مباراة فى الدورى الفرنسى "الدرجة الأولى" و23 مباراة فى الدرجة الثانية، وحاليًا يعمل أبو مسلم في قطاع الناشئين بنادي وادي دجلة.

"مصر تايمز" حرص على التواصل مع "أبو مسلم" للتواصل معه للحديث في العديد من الملفات المتعلقة بالنادي الأهلي ومباراة القمة الإفريقية المقبلة والكرة المصرية وكان هذا الحوار..

ما توقعاتك لمباراة الأهلي والزمالك في نهائي دوري الأبطال؟


ستكون مباراة صعبة للغاية بين الأهلي والزمالك، لآن كلاهما سيلعب للمكسب فقط بالإضافة أن الفريقين نجحا في الصعود إلى المباراة النهائية وبنفس المستوي الفني تقريبًا، سيكون نهائي "حياة أو موت" لأن نتيجة هذه المباراة بإمكانها أن ترفع من شأن أيا من مجلس إدارة الفرقتين إلى سابع سما أو تنزل به إلى سابع أرض.


ما هي أوراق الزمالك الرابحة فى المباراة؟


الزمالك لديه العديد من اللاعبين في أعلى مستوياتهم الفنية، مثل محمود حمدي "الونش" قلب دفاع الفريق الأبيض، يعيش أفضل فترات حياته الكروية ومشاركته ستكون إضافة قوية للفريق الأبيض حال تعافيه من فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى ظهور طارق حامد وزيزو وأشرف بن شرقي ومصطفى محمد وهو مهاجم بدرجة "قناص" في مستويات فنية رائعة خلال الفترة الأخيرة.

ما هي أسلحة الأهلي الذي سيعتمد عليها خلال هذه المباراة؟


عمرو السولية يقدم مستويات فنية ليس فقط في الفترة الأخيرة، ولكن على مدار الموسم كله، بالإضافة إلى النيجيري جونيور أجايي ووليد سليمان إذا بدأ المباراة ومحمد مجدي "أفشة" وحسين الشحات هذا هو الرباعي الذي سيمثل خطورة كبيرة على مرمى نادي الزمالك.

من سيكون مفاجأة المباراة من وجهة نظرك؟


أتوقع أن يكون وليد سليمان، صانع ألعاب النادي الأهلي، مفاجأة مباراة الفمة الإفريقية المقبلة بين الأهلي والزمالك سواء إن لعب أساسيًا أو تم الإستعانة به كبديل، حال تعافيه من فيروس كورونا.

هل يستخدم موسيماني علي معلول كسلاح مهم لتهديد مرمى الزمالك؟


علي معلول لاعب كبير على مستوى فني عالي، لكن في الفترة الأخيرة لم يقدم المستويات الفنية المطلوبة التي كان يقدمها في الأعوام السابقة مع المارد الأحمر.

هل سيكون نادي الزمالك "لقمة سائغة" أمام النادي الأهلي في المباراة المقبلة؟ 


لا، نادي الزمالك في أفضل فترات حياته الكروية، خاصة بعد حصد عدد من الألقاب سواء على المستوى المحلي أو الإفريقي في الفترة الأخيرة، وأنا قلقان من المباراة كثيرًا، بسبب أن الفريقتين في أحسن حالتهم الفنية والبدنية.

ما رأيك في الحالة التي تمر بها الكرة المصرية في الفترة الأخيرة؟


الكرة المصرية في الفترة الأخيرة تمر بحالة ممتازة، سواء على صعيد الأندية المحلية، حيث وصل قطبي الكرة المصرية إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا، كما وصل فريق بيراميدز إلى نهائي كأس الكونفدرالية رغم أنه حديث العهد الإفريقي، حسام البدري المدير الفني لمنتخب مصر الأول، محظوظ بالحالة التي يمر بها جميع اللاعبين المصريين المحليين والمحترفين في أوروبا.

من هو ورقة الأهلي الرابحة أمام الزمالك في مباراة النهائي؟


أعتقد محمد مجدي "أفشة" صانع ألعاب الفريق الأحمر، لو ركز هيكسب النادي الأهلي بكل سهولة ويعطي الغلبة للقلعة الحمراء.

ما هي مباراة القمة التي شاركت فيها أمام الزمالك ولن تنساها؟ 


مباراة بين الأهلي والزمالك عام 2005 التقى فيها الفريقان لأول مرة في دوري الأبطال في نصف النهائي، وحققنا الفوز 2-1 في مباراة الذهاب بهدفين من عماد متعب ومحمد بركات، فيما سجل هدف الأبيض حازم إمام هذه المباراة لا أستطيع أن أنساها.

ماهي المواقف التي جمعت بك مع البرتغالي مانويل جوزيه ولا تستطيع أن تنساها؟ 


الساحر البرتغالي مانويل جوزيه كان مدربًا عبقريًا بكل ماتحمله الكلمة من معنى، لديّ معه العديد من المواقف التي لن تمحى من ذاكرتي فمثلًا عندما كنا نستعد لمباراة القمة أمام الزمالك في السوبر المصري، وكنا قد حققنا الدوري المصري في هذا العام، فعندما وصلنا إلى أرضية ستاد "القاهرة" أمر جميع اللاعبين بترك الشنط والتوجه إلى الملعب لتحية الجماهير، وعندما سألنا عن سبب ذلك، قال :"إحنا كده كده كسبانين الدوري والجماهير لازم تبقى معاكوا سواء كسبنا مباراة اليوم أو خسرناها وبالطريقة دي بنضغط على الزمالك وهننزل أعصابنا أهدى منهم".

وهناك موقف آخر مع محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي السابق، حيث كنا نلعب أمام فريق في الكأس وأبو تريكة كان غير موفق في شوط المباراة الأول، في غرف خلع الملابس مابين شوطي اللقاء تحدث مع أبو تريكة وقال له :"كان يوجد لدينا لاعب كبير يسمي أبو تريكة هل تعرفه، فعندما نزل أبو تريكة الشوط الثاني قدم مباراة رائعة وسجل هدفين وفوزنا بالمباراة".

ومن المواقف الغريبة التي جمعتني بالساحر البرتغالي مانويل جوزيه، عندما كنت لاعبًا في الأهلي، عندما تعادلنا أمام فريق صن داونز الجنوب إفريقي بنتيجة (1/1)، في نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2001، هدف سيد عبد الحفيظ الشهير على ملعب فريق صن داونز، جميع اللاعبين كانوا يحتفلون في غرف خلع الملابس، دخل البرتغالي وعنف جميع اللاعبين ورفض إعطائنا مكافأة الفوز معلقًا "البطولة لم تنتهي بعد".


ماهي الطقوس التي كان لاعبو الأهلي يمارسونها قبل لقاءات القمة؟ 


الجميع كان على قلب رجل واحد، كنا نؤدي الصلاة مع بعض، نقوم بتناول وجبة الغداء والإفطار مع بعض، ثم يقوم قائد الفريق بالاجتماع مع اللاعبين للحديث عن أهمية المباراة وضرورة الفوز وتوخي الحذر وغير ذلك.

من هو أكثر لاعب كان بعيدًا عن ضغط مباريات القمة؟


أكثر لاعب خلال فترة تواجدي بالنادي الأهلي، هو إبراهيم سعيد، حيث كان جميع اللاعبين يستعدون لمباراة الزمالك في نهائي السوبر تحت قيادة البرتغالي توني أوليفيرا في معسكر قبل المباراة بـ7 أيام، "وجدنا إبراهيم سعيد أمام حمام السباحة داهن جسمه كله زيت وقاعد بيأخد تان".


في النهاية ما هي النتيجة المتوقعة من وجهة نظرك في مباراة الأهلي والزمالك المقبلة؟


الأهلي سيفوز بنتيجة هدف دون مقابل بمشيئة الله، لا أتوقع أن تحمل المباراة أكثر من هدف خاصة أنها صعبة للغاية.