الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الاسكان :منطقة سور مجرى العيون هي إسكان متوسط غير مدعوم

الإثنين 03/أكتوبر/2022 - 10:25 م
 عاصم الجزار
عاصم الجزار

قال  الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان،  أن منطقة سور مجرى العيون هي  جزء من القاهرة القديمة،  وهي ضمن مشروعات الدولة لتطوير القاهرة القديمة، التي تضم المدابغ ومتحف الحضارة، وبحيرة عين الصيرة، كانت منطقة ملوثة بمركبات " الكرون " نتيجة دباغة الجلود بطرق تقليدية وهي ذات المنطقة التي كانت قبل عامين تعج بمستنقعات  التلوث.

وأضاف خلال تصريحات لبرنامج  كلمة أخيرة، الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON:في حلقة خاصة من منطقة " سور مجرى العيون " بعد تطويرها : بدأت عملية التطوير في مارس  2021  وسوف يتم الانتهاء من كامل تنفيذ المشروع ديسمبر 2022.

وأوضح أن نسبة الانجاز 76%، مشددًا على أن المنطقة كانت متدهورة حيث يبلغ عدد سكان المنطقة كأسر  أكثر من الف اسرة وجميع السكان تم نقلهم لمدينة بدر بجوار منطقة  البروبيكي  التي بها  المدابغ ".


ولفت إلى أن   عملية الانتقال  في كافة المساكن أثناء التطوير، يتم طرح  كافة البدائل  سواء التعويض المادي أو غيره،  ولكن في  سور مجرى العيون  تم التعامل بشكل خاص  لارتباط السكن ببيئة العمل لذالك تم نقلهم لمنطقة الروبيكي وتسكينهم في مدينة بدر المجاورة لها " .

وأكد الوزير على أنه تم إنشاء 1924وحدة سكنية في نحو 79 عمارة  بإجمالي شقق  تتراواح مساحتها  مابين 120-175 متر تتناسب مع الطارز المعماري للقاهرة القديمة حيث تم التعامل مع طيبوجرافية المنطقة كما هي، والذي شهد إحلال للتربة بشكل كامل حيث كانت ملوثة ولم يكن بالامكان البناء عليها.


وشدد أن عملية تطوير اي منطقة  يرتبط  بطبيعة الطراز المعماري السائد في المنطقة كما حدث في مناطق أخرى مثل ماسبيرو وغيرها ".


وحول تطوير المسجد القديم الكائن في المنطقة قال : المسجد لم يكن ضمن مشروع التطوير، ولكن تم عمله  لانه مسجد قديم وتم رفع كفاءته  بما يتناسب  مع المكان " 
مشيراً إلى  أن العمارات التي تم إنشائها  ستطرح   لكافة المصريين  وقد تم طرح عمارتين ضمن 79 عمارة  للمصرين في الخارج وتم تغطية  الطلب عليها  كاملاً   فالمنطقة تم تطويرها بشكل كامل  تشمل  1355 مكان إنتظار سيارات في المبنى الاداري  وكذا مسرح مكشوف  بحوالي 300 زائر وأخر مغلق 570 وست قاعات  سينما لانها  ستكون أنشطة ثقافية واثرية والمنطقة  التجارية ستكون " بازار “ لكافة الانشطة التي تمارس في القاهرة التاريخية بما تضمه  من محال تبيع  الذهب والفضىة والعطارة حتى الطعام سيكون متحدث عن طعام المصريين وثقافتنهم”.


و قال الوزير أن المشروع تكلفته 4 مليار جنيه كمشروع شامل التعويضات  سواء للاهالي  الذين تم نقلهم إلى  1003 وحدة في مدينة بدر أو  المدابغ  وورش  الجلود وسعر المتر سيختلف حيث أنه عندما يبدا الطرح سيكون سعر عام  بحسب الموقع  ومن ثم سيتم التسويق  لذلك عبر إحدى الشركات التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية حتى ينتعامل المواطن مع الشركة وليس الحكومة وسوف يتم التسعير وفقاً لسياسات التسعير وظروف الشقق".