السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مظهر شاهين لـ"محمد نجاتي": لولا العلم والعلماء لما وجد الفن

الإثنين 03/أكتوبر/2022 - 06:00 م
مظهر شاهين
مظهر شاهين

قال الداعية مظهر شاهين ردًا على الفنان محمد نجاتي ، أن الفنان يكون  تأثيره أقوي وهذا سلاح ذو حدَّين، لكنه ليس الأهم، وأوضح شاهين أنه لولا المعلم ما كان الفنان.


وشدد مظهرشاهين على أنه لا دور  يسمو علي دَوْرِ المُعَلِّمِ والشَّيخ، و الرسول صلي الله عليه وسلم قال: "العُلماءُ ورثَةُ الأنبيَاءِ"؟


وأوضح شاهين ان الله شَرَّف العِلم والعُلماء، وميَّزهم عمّن سواهم،  بقوله سبحانه في الأية التاسعة من سورة الزمر : "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ" . 

 

موضحًا أن أولي الألباب الذين قصدهم اللّه تعالى هم أهل العلم أيضاً، والعلماء يرفع الله تعالي مكانتهم بين الخلق في الدنيا والاخرة، وذلك بقوله  سبحانه في سورة المجادلة:"‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ" كما يقول رسول اللّه صلى الله عليه وسلم في حديث رواه الترمذي ومسلم وأبو داود: من خرج في طلب العلم، فهو في سبيل اللّه حتى يرجع.



وتابع شاهين، في بيانه أن صفة من صفات اللّه عز وجل، فقد وصف الله تعالي نفسه بالعليم والعلام، وتكريم العلماء في الإسلام من اللّه ورسوله، إنما هو تفضيل للعلم على غيره من الصفات والميزات . وقد منّ الله تعالى على العلماء بنعمة كبيرة، فهم أول الخلق شهادة وإقراراً للّه بالوحدانية بعد الذات الإلهية والملائكة حيث يقول سبحانه: "شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" آل عمران: 18 . 


وأكد شاهين على أن هناك  حديث للنبي صلى الله عليه وسلم أخرجه الترمذي في الجامع الصحيح: إن العلماء ورثة الأنبياء . كما يقول عليه الصلاة والسلام أيضاً: فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم، وأول ما نزل من الوحي القرآني، كما في أسباب النزول للسيوطي، قوله تعالى: اقرأ العلق: 1 . والقراءة هي مفتاح العلم  . ويقول عليه الصلاة والسلام: طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة.كما أمر سبحانه بالاستزادة من العلم فقال: "وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا" طه: 114).



وأشار مظهر شاهين إلى أن  العلماء قد بينوا  فضل العلم والعلماء، يقول ابن القيم الجوزية: وفضل العلم يعلم من وجوه: إن العلم ميراث الأنبياء والمال ميراث الملوك والأغنياء . إن العلم يحرس صاحبه وإن صاحب المال يحرس ماله . إن العلم يزكو على النفقة وإن المال تذهبه النفقات . إن صاحب المال إذا مات فارقه ماله، والعلم يدخل معه في القبر . إن المال يحصل للمؤمن والكافر والبر الفاجر . والعلم النافع لا يحصل إلا للمؤمن . إن المال يدعو إلى الطغيان والفخر، والعلم يدعو إلى التواضع . إن العلم جاذب موصل بالنفس إلى سعادتها .



وأشار إلي أن الفن عموما قد يكون له تأثير كبير وسريع ، و الفنان قد يكون تأثيره أقوي من غيره وذلك نظرا لتواجده داخل كل بيت لأوقات كبيرة عبر وسائل كثيرة، ولكن علي الرغم من ذلك يبقي دور المُعَلّم هو الأهم فلولاه ما كان الفنان ولا الطبيب ولا المهندس ولا أي متعلم في كل المجالات، وعمل الشيخ أو الداعية لا يختلف كثيرا عن عمل المعلم، فكلاهما يعلمان الناس،.

 


واختتم شاهين بيانه بقوله تعالى"وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ" فصلت (٣٣)
ولا شئ يسمو علي العلم، ولا عمل أفضل من أن يشتغل الإنسان به مُعَلِّمَا ومتعلما، ولله در القائل:قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلاكادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا.
 

وكان الفنان محمد نجاتي قد تصدر الترند على مواقع التواصل الاجتماعي، بتصريحاته، ان مهمة الفنان أكبر من مهمة الشيخ ودكتور الجامعة، وان الفنان يدخل كل بيت، والفنان يعلم الناس الحياة، أما المدرس أو الشيخ يعطي المادة العلمية والدينية للطلاب.