الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أستاذ اقتصاد سياسي: العالم يشهد حربا عالمية ثالثة متعددة الاتجاهات

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 10:27 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور عمرو صالح أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار البنك الدولي سابقا، إن العالم يشهد حربا عالما ثالثة متعددة الجوانب والاتجاهات، فهناك حرب سياسية وعسكرية وتقنية واقتصادية وسيبرانية وحرب على مستوى السويفت والنظام المالي العالمي.


وأضاف صالح، في مداخلة هاتفية، مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج في المساء مع قصواء على قناة CBC: بوتين لاعب شطرنج قدير، ولعبة الشطرنج عبارة عن لاعبين، لكن ما يحدث على الساحة الدولية أن هناك أطراف متعددة في رقعة الشطرنج. 


وتابع أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار البنك الدولي سابقا: لدينا روسيا والأطراف الذين يدعمونها مثل الشيشان والصين وهناك حلف الناتو وأمريكا وأوكرانيا، وعندما نقرأ تحليلات نجد انشقاقات داخل الحلف الأوروبي والناتو وهناك دول أوروبية بدأت تاخذ اتجاه روسيا مثل المجر. 


وأشار، إلى أن التحالف القوي الروسي الصيني الشيشاني فيها بعض الاختلافات، فالرئيس الشيشاني انتقد القيادة الروسية العسكرية: نعيش لعبة شطرنج، كل يوم نجد تحركات من اللاعبين، مع ازمة كورونا بدأنا نشعر بتغيرات كبيرة، ففي الماضي كانت تحدث ازمة اقتصادية كبرى كل 100 سنة ولكن اليوم، فإن الأزمة الاقتصادية قد تحدث كل 5 سنوات، نعيش عصرا لا يمكننا فيه أن نتوقع ما سيحدث غدا.