الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

بتحية العلم والمشروعات القومية.. مدارس جنوب سيناء تستقبل 45600 طالب وطالبة

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 09:49 ص
مصر تايمز

استقبلت مدارس جنوب سيناء 45600 طالب وطالبة فى مراحل التعليم المختلفة بتحية العلم وخطبة تثقفية للطلاب عن المشروعات القومية بالدولة ومؤتمر المناخ بشرم الشيخ .

 

بتحية العلم والمشروعات القومية.. مدارس جنوب سيناء تستقبل 45600 طالب وطالبة

 

 

يأتى ذلك بناء على تعليمات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وتوجيهات اللواء أ.ح  خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وذلك لتوفير منظومة تعليمية متميزة؛ من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن والصحي لأبنائنا الطلاب والمعلمين وكل القائمين على العملية التعليمية؛ لتحقيق عام دراسي جديد منضبط وآمن.

 


وأشار محمد عقل وكيل الوزارة أن عدد المدارس الجديدة التي ستدخل الخدمة هذا العام (5) مدارس وهي مدرسة الإسكاني الاجتماعي، ومدرسة الفيروز للتعليم الأساسي التابعتين لإدارة طور سيناء، ومدارس طوبية الابتدائية والإعدادية ووادي مجرح الإعدادية التابعات لإدارة مدينة نويبع .

 

كما تم تعلية 4 مدارس وهي مدرسة محمد فريد الابتدائية بطور سيناء، ومدرسة الرويسات للتعليم الأساسي بشرم الشيخ و مدرسة الشاطئ الوردي الإعدادية بإدارة نويبع و مدرسة محمد أبوسريع الإعدادية بإدارة رأس سدر وتم إكمال المرحلة التعليمية الإعدادية بمدرسة الفيروز بالهضبة بشرم الشيخ والمرحلة الثانوية بمدرسة طابا هايتس بنويبع، أما عن الكتب المدرسية فأوضح  وكيل الوزارة أنه تم تسليم الكتب الدراسية للمدارس بنسبة 97% للمراحل الدراسية المختلفة.

 

كما تم تسليم الزي العسكري للمدارس العسكرية، وكذلك الزي المدرسي بالمدرسة الفكرية، وأكد وكيل الوزارة على ضرورة الاحتفال بالطلاب الجدد واستقبالهم في بداية العام الدراسي، وتوفير السبل كافة التي تجذب الطالب للمدرسة، مضيفا أن عودة الطلاب للمدرسة في العام الدراسي الجديد هدف استراتيجي للدولة والوزارة بما لها من دور اجتماعي هام في بناء شخصية الطالب وفقًا لرؤية مصر 2030.

 


وشدد وكيل الوزارة على تحقيق نسبة الـ25% من حصص مشاهدات القنوات التعليمية بالمدارس من خلال "مدرستنا (1، 2، 3)" في العملية التعليمية، بمختلف مراحل التعليم، من خلال (السبورة الذكية، أو الداتا شو، أو أجهزة الكمبيوتر) لأكثر من فصل في نفس الفترة لعرض الدرس، مع مناقشة المحتوى الذي تمت مشاهدته لافتا لتوفير الوقت لممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها: الرياضية، والثقافية، والفنية، والعلمية، والتكنولوجية، والمساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.


وأكد وكيل الوزارة على  مديري الإدارات بإعداد تقرير أسبوعي لكافة الأنشطة التى تمارس في المدرسة مرفق به فيديوهات لقصص النجاح المختلفة للطلاب، مشدداً على ضرورة التأكد من استلام الطلاب للكتب المدرسية، والتوجيه نحو تحميل النسخة الإلكترونية منها، وتقسيط المصروفات الدراسية على 3 أقساط، مع مراعاة الأثر النفسي للطلاب، مشيرًا إلى أنه تم إعفاء المعلمين من نسبة 50% من مصروفات أبنائهم الدراسية.

 

وأوضح وكيل الوزارة أنه تم التنبيه على مديري الإدارات بعقد لقاءات دورية بينهم وبين المدارس وأولياء الأمور يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحاتهم، وآرائهم، ووجهات نظرهم، فيما يتعلق بالجهود المبذولة؛ لتطوير المنظومة التعليمية.

 

كما أكد وكيل الوزارة على مديري الإدارات باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية، حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس، وتعزيز الاهتمام بتنمية شخصية الطلاب و إكسابهم مهارات التفكير الناقد، والابتكاري، والإبداعي، وخلق ثقافة العمل بروح الفريق، داخل المدارس .

 

كما أكد وكيل الوزارة على العمل بتهيئة مناخ صحي وآمن للسادة المعلمين، والحفاظ على حقوقهم، مشددًا على الاستعانة بلافتة "قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا" نحن شركاء في بناء شخصية أبنائكم من أجل مستقبل مشرق واحترام المعلمين واجب على الجميع " وذلك في مكان ظاهر بجميع المدارس والإدارات.

 

وشدد وكيل الوزارة على الاهتمام بغرس قيم المواطنة، والانتماء والولاء للوطن، وضرورة الالتزام بتحية العلم، وأن تكون الحصة الأولى لكل المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء، و6 أكتوبر الأربعاء القادم وتنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية للدولة المصرية، والأماكن السياحية.

 

أما فيما يخص المبنى المدرسي، فأكد وكيل الوزارة على  مديري الإدارات بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة؛ للحفاظ على نظافة المدارس من الداخل و الخارج، والتوسع في المساحات الخضراء وبالتنسيق مع رؤساء المدن مع منع تواجد الهواتف المحمولة الذكية داخل الفصول، كما شدد على أهمية الالتزام بالزي المدرسي الموحد، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها.