الخميس 01 ديسمبر 2022 الموافق 07 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير استراتيجي: ضم روسيا 4 مناطق من الأراضي الأوكرانية احتلال

السبت 01/أكتوبر/2022 - 10:34 م
عماد أبو الرب
عماد أبو الرب

قال الدكتور عماد أبو الرب، رئيس المركز الأوكراني للتواصل والحوار، إن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بضم 4 مناطق أوكرانية لروسيا مخالف للشرعية الدولية واحتلال للأراضي الأوكرانية.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن قرار موسكو يهدد منظومة القانون الدولي، مشيرا إلى أن روسيا تسيطر الآن على الأرض.


كما أكد أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي تعترف بضم الأقاليم الأربعة لها، منوها بأن أوكرانيا تخوض حربا للدفاع عن أراضيها.


وشدد على أن أوكرانيا مستمرة في الدفاع عن أرضها ولم تشهد أي انشقاق رغم ما تعانيه من الحرب، موضحا أن أوكرانيا استعادت مناطق هامة جدا كانت تسيطر عليها روسيا.


وأوضح أن القوات الأوكرانية استعادت أيضا مناطق كبيرة من منطقة خاركوف الأوكرانية، قائلا: لا نقبل أن يهدد الأمن القومي الأوكراني.


ولفت إلى أن أوكرانيا تشعر أن روسيا تفرض سياسة الأمر الواقع عليها، كما أنها شعرت أن المفاوضات مع روسيا لم تحقق أي أهداف سياسة، مشيرا إلى أن الرئيس الأوكراني من أكثر الشخصيات التي تتقن التمثيل ولكنه شخصية صريحة وجريئة، موضحا أن أوكرانيا لا تستطيع بمفردها مواجهة روسيا.


وأوضح أن إقليم دونباس يضم المناجم الصناعية الكبرى في أوكرانيا، كما أن أغلب المدن المنضمة لروسيا موانئ لاستقبال الصادرات والواردات وتصنيع السفن، مشيرا إلى أن روسيا لم تطور طائراتها المسيرة تكنولوجيا ويتم إسقاطها بسهولة.