الخميس 01 ديسمبر 2022 الموافق 07 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

القرموطي من فوق النخلة يجري معايشة لأعمال موسم حصاد التمور

السبت 01/أكتوبر/2022 - 12:09 م
جابر القرموطي
جابر القرموطي

قدم الإعلامي جابر القرموطي، حلقة خاصة ببرنامج "مانشيت" عبر قناة  "CBC"، بعنوان "محصول الخير"، رصد خلالها موسم حصاد التمور بقرية المليون نخلة مركز البدرشين بمحافظة الجيزة.

 

القرموطي من فوق النخلة يجري معايشة لأعمال موسم حصاد التمور 
 


أوضح الإعلامي جابر القرموطي، أن موسم حصاد التمور في مصر شهد طفرة كبيرة، سواء في الإنتاج أو الأنواع أو التصدير، من خلال المبادرات الرئاسية، وأيضا مع انطلاقة مهرجان التمور المصرية.


لفت إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى على المستوى العالمي في إنتاج التمور بكميات بلغت حوالي 1.8 مليون طن، بنسبة 18% من الإنتاج العالمي، والأولى على المستوى العربي بنحو 23%. وتحتل محافظة الجيزة المركز الثالث محليا بعد محافظتي أسوان والوادي الجديد بعدد 2 مليون نخلة، حيث تمتلك مصر ثروة من النخيل تقدر بنحو 17 مليون نخلة مثمرة، ونستهدف الوصول الى أكثر من 19 مليون نخلة، وفق المبادرة الرئاسية لزراعة 2.5 مليون نخلة.


أجرى جابر القرموطي لقاءات مع أصحاب مزارع النخيل والعمال وطالعي النخل، لشرح مراحل موسم الحصاد، وأجرى معايشة بنفسه لطلوع النخل ومراحل التقطيع والجمع والفرز والتوريد.


من جانبه، قال الحاج عبدالباسط درجلي، صاحب مزارع نخيل: "يبدأ موسم حصاد التمور في أغسطس وسبتمبر من كل عام، وتتنوع أشكال وأصناف البلح في مصر، ما بين الزغلول والحياني والبرحي والسيوي والأمهات والسماني والأبريمي والمجدول".


أضاف: "أن النخلة الواحدة تطرح بين 75 و 125 كيلو بلح حسب نوع النخلة وعمرها الذي يتراوح بين 50 و130 عامًا".


أكد محمد عبدالباسط، صاحب مزارع نخيل، أن "المرازيق" تضم ما بين 500 و700 منشر للبلح للفرز والتجفيف تمهيدًا للتوريد للمصانع أو التصدير.


اختتم القرموطي الحلقة بجلسة ودية بين أصحاب مزارع النخيل وطالعي النخل والعمال لرصد أحوالهم وفرحتهم بمحصول الخير الذي يمتد العمل به على مدار العام كاملاً، بدءًا من تلقيح النخيل وحتى موسم حصاد التمور.