الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

خبراء الأمم المتحدة يطالبون إسرائيل بوقف هدم منازل الفلسطينيين

السبت 21/نوفمبر/2020 - 11:49 ص
مصر تايمز

دعا خبراء إنسانيون تابعون للأمم المتحدة إسرائيل إلى وقف هدم منازل الفلسطينيين على الفور لضمان التزامها الصارم بمبادئها الدولية، الالتزامات الإنسانية وحقوق الإنسان وتوفير الحماية للسكان المحميين بدلاً من تهجيرهم، بحسب ما نشرته وكالة أنباء الإمارات.  

 

وفي بيان أدلى به مايكل لينك المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية. وبالاكريشنان راجاجوبال، المقرر الخاص المعني بالسكن اللائق كعنصر من عناصر الحق في مستوى معيشي مناسب، أدانوا قيام إسرائيل بهدم المنازل والممتلكات العائدة لمجتمع بدوي فلسطيني في شمال وادي الأردن بالضفة الغربية، وسط ارتفاع كبير في عمليات هدم الممتلكات بالأراضي المحتلة.

 

وأشار الخبراء إلى أن إسرائيل تهدم بشكل روتيني منازل الفلسطينيين ومبانيهم في الضفة الغربية والقدس الشرقية التي تم بناؤها دون تصريح. ويقولون إن الجيش الإسرائيلي صادر أجزاء كبيرة من الضفة الغربية كمناطق عمليات عسكرية، مما أدى إلى قلب حياة العديد من المجتمعات البدوية الرعوية الدائمة.

 

وقال الخبراء: "إن هدم المنازل والممتلكات الخاصة بسكان محميين تحت الاحتلال من قبل قوة احتلال هو انتهاك خطير لاتفاقية جنيف الرابعة. وفقًا للمادة 53، يُحظر على دولة الاحتلال تدمير الممتلكات العقارية والشخصية ما لم تكن ضرورية للغاية للعمليات العسكرية".