الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عميد أسنان القاهرة في حوار لـ"مصر تايمز": مستشفى الاستقبال والطوارئ تعمل 24 ساعة.. وقدمنا 150 ألف خدمة علاجية على مدار 4 أشهر

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 09:38 م
د. هشام عبدالحكم
د. هشام عبدالحكم ومحرر مصر تايمز

_ عميد أسنان القاهرة: لا زيادة في المصروفات الدراسية للعام الجديد

 

_ عميد أسنان القاهرة: الكلية انتهت من صياغة 5 لوائح للدبلومات الجديدة في طب الأسنان 

 

_عميد أسنان القاهرة: الجامعات الأهلية تقدم برامج ومجالات تعليمية منفردة في مصر


أعلن الدكتور هشام عبدالحكم، عميد كلية طب الأسنان جامعة القاهرة،  خلال حواره مع "مصر تايمز" أنه تم الانتهاء من صيانة دورية شاملة للمعامل والقاعات الدراسية وجميع عيادات الكلية بمبنى الكلية الرئيسي بقصر العيني وفرع الكلية في الشيخ زايد قبل استقبال طلاب العام الدراسي الجديد، وشدد على أن اتحاد الطلاب كان له دور هام في الأيام الأولي للدراسة، من خلال عمل جولات استرشادية للطلاب الجدد، بهدف تعريفهم بالمدرجات والمعامل.

 

واليكم نص الحوار:-

 

_ في البداية.. حدثنا عن استقبال الكلية للعام الدراسي الجديد؟


كانت الكلية  تستعد لاستقبال الطلاب الجدد عقب إعلان نتيجة تنسيق العام الدراسي الجديد 2022-2023، والتنسيق مع مسؤول مكتب التحويلات بالكلية للتواجد بمقر التحويلات المركزي بجامعة القاهرة، لمساعدة الطلاب الراغبين في التحويل لكلية طب الأسنان، كما أجريت الكلية قبل بداية العام الدراسي  صيانة دورية شاملة للمعامل والقاعات الدراسية، وجميع عيادات الكلية بمبنى الكلية الرئيسي بقصر العيني وفرع الكلية في الشيخ زايد لاستقبال طلاب العام الدراسي الجديد، ووجهت العلاقات العامة واتحاد الكلية ومسؤولي شئون الطلاب بالكلية باستقبال الطلاب الجدد أثناء تقديمهم الأوراق ومساعدتهم أثناء الكشف الطبي عليهم،  وعمل جولة استرشادية بمساعدة اتحاد الطلاب وذلك بهدف تعريف الطلاب بالمدرجات والمعامل.

 

_ هل هناك زيادة في المصروفات الدراسية؟ 


لا زيادة في المصروفات ونوفر كافة أشكال الدعم للطلاب في ضوء توجيهات رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت.

د. هشام عبدالحكم عميد كلية طب الأسنان 

_ ماذا عن دور الكلية تجاه الطلاب الغير قادرين على دفع المصروفات الدراسية؟


يتقدم الطالب بما يفيد ذلك من خلال الجامعة، حيث وجه الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة بتحمل المصروفات عن الطلاب غير القادرين.

 

_ ماذا عن خريطة الأنشطة الطلابية في العام الدراسي الجديد؟


وضعنا خريطة متنوعة بالتنسيق مع وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، ورعاية الشباب، وبالتنسيق مع خريطة الأنشطة الطلابية بالجامعة تتضمن ندوات توعوية ومسابقات ثقافية واجتماعية وأنشطة رياضية.

 

_ ما الخدمات التى تقدمها مستشفى كلية الأسنان للمرضى؟


تقدم المستشفى خدمات عدة وكثيرة، حيث يخصص مستشفى كامل للأطفال متخصص في نوعه على مستوى الجمهورية، يقدم كافة الخدمات الصحية والعلاجية للأطفال، فضلًا عن مستشفى الاستقبال والطوارئ التي تعمل على مدار 24 ساعة طوال الأيام دون انقطاع مجهزة بالعمليات والأطباء والتمريض وأجهزة الأشعة والمستلزمات الطبية اللازمة لحالات الطوارئ، بالإضافة إلى العيادات الخارجية والمعامل التي تستقبل الحالات العادية والحرجة على مدار السنة.

 

_ هل تم الانتهاء من تطبيق الساعات المعتمدة بالكلية؟ 


الكلية بالكامل تعمل بنظام الساعات المعتمدة منذ فترة وتسعى إلى تطوير لوائحها أول بأول وفقًا لسوق العمل الدولي والمحلي.

جانب من الحوار 

_ كيف تأهل كلية طب الاسنان الطلاب لسوق العمل؟


كلية طب الأسنان تعمل على تنشأة الطالب والطالبة، في كافة مجالات الحياة ففي المجال الطبي والإكلينيكي توفر الكلية كافة المواد العلمية الحديثة، لتعليم الطلاب وتوفير التحصيل العلمي والمعرفي بما يتناسب مع سوق العمل الدولي والمحلي، وبالإضافة إلى ذلك تنظم الكلية الندوات التوعوية بالمجالات الاجتماعية والثقافية والأنشطة الرياضية والرحلات لتكوين عقل الطالب.

 

_ماذا عن الخدمات التي قدمت للمواطنين منذ فترة توليكم عمادة الكلية وحتي الان؟


بجهود كافة منتسبي كلية طب الأسنان والمستشفيات والعيادات تمكنا من تقديم أكثر من 150 ألف خدمة علاجية على مدار 4 أشهر فقط وهذا الرقم كبير للغاية، حيث تستوعب المؤسسة وتتوسع مجددًا لاستيعاب أكثر من ذلك أملا في تقديم كافة الخدمات الصحية للمواطنين المصريين على أعلى مستوى.


_ من وجهة نظرك كيف ترى أهمية إنشاء الجامعات الأهلية في مصر؟


الجامعات الأهلية تعتبر أحد أهم وأبرز المشروعات القومية التي تمت في عهد الرئيس السيسي حيث تقدم برامج ومجالات تعليمية منفردة في مصر.

جانب من الحوار 

_ماذا عن استعدادات الكلية للوافدين؟


اتساقًا مع خطة الدولة لجذب الطلاب الوافدين، ضمن مبادرة إدرس في مصر تم استحداث وحدة رعاية الطلاب الوافدين لمساعدتهم في كافة المجالات الدراسية، ومساعدة الطلاب الوافدين دراسي في وضع خطط دراسية لهم وتكليف عدد من أعضاء هيئة التدريس من الأقسام المختلفة بالكلية كمرشدين أكادميين للطلاب.

 

_ حدثنا عن برامج الكلية؟


تتميز كلية الأسنان بمجموعة متميزة من البرامج سواء في مرحلة البكالريوس الاساسية، أو بنظام الساعات المعتمدة وتم فتح باب التقدم لدراسة الماجستير و الدكتوراه فى التخصصات التالية: وهي جراحة الفم والوجه والفكين، وأشعة الفم والوجه والفكين، زباثولوجيا الفم والوجه والفكين، وتقويم الأسنان، وعلاج اللثة، وعلاج الجذور، وطب أسنان الأطفال، وبيولوجيا الفم، وطب الفم والصحة العامة للأسنان، وخواص المواد استعاضات الأسنان "تخصص رئيسي استعاضات سنية مثبتة" واستعاضات الأسنان تخصص رئيسي استعاضات سنية متحركة.

 

_ ماذا عن اعتماد الكلية دوليا؟


الكلية ظهرت خلال الفترة الماضية في التصنيفات العالمية ضمن تصنيف جامعة القاهرة وحصل أساتذتها على جوائز الدولة التقديرية، وخلال الفترة المقبلة سنعمل على دعم البحث العلمي عبر تفعيل دور المراجعة الداخلية والخارجية على برامج الدراسات العليا لضمان استمرار جودتها، وتركيز الجهود لاعتماد الكلية للحصول على الاعتماد الدولي في الجودة والرقي بتصنيف الكلية بمعايير التصنيف الدولية، وإعداد الكلية للحصول على لقب كلية صديقة للبيئة والحصول على شهاد الآيزو 14001 لجودة الإدارة البيئية، وتقديم برامج متخصصة إكلينيكية بالشراكة مع جامعات أجنبية عالمية في مجال البحث العلمي وسوق العمل.

د. هشام عبدالحكم عميد كلية طب الأسنان 


_ ما هي خطة الكلية في رفع تصنيفها؟


يتم ذلك من خلال أكثر من محور في الكلية حيث يتم تنظيم واحتضان المؤتمر الدولي للكلية في مجالات طب الفم والأسنان خلال شهر يناير العام المقبل باستضافة أهم العلماء من الدول الأجنبية والعربية، ويتناول المؤتمر مجالات طب الأسنان الرقمي والمناخي والبيئي كما يتم تنظيم ورش عمل بالكلية بالتنسيق والشراكة مع جامعات أجنبية.

 

_ ماذا قدمت لجنة التحول الصناعي بالكلية وما هي ثمارها؟ 


لجنة التحول الصناعي تهدف في الأساس إلى تحويل أبحاث كلية طب الأسنان، إلى افكار لمجتمع الصناعة وربط البحث العلمي بالصناعة، ومن أبرز ثمار اللجنة توقيع بروتوكول تعاون مع كلية النانو تكنولوجي بجامعة القاهرة لتبادل الكوادر البحثية العلمية بين الكليتين وتحويل أبحاث الكلية إلى صناعات.

 

_ هل انتهت الكلية من وضع لائحة الدبلومات الجديدة؟ 


نعم انتهت الكلية من صياغة لوائح الدبلومات الجديدة، وهي 5 دبلومات طب الأسنان المستدام وطب الأسنان الرقمي وطب الأسنان الشرعي، وطب الأسنان الوقائي، تمريض طب الأسنان، وسيتم إعلان التفاصيل النهائية للكليات خلال أيام.