الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رشوان توفيق في حوار لـ"مصر تايمز": أشرف زكي أتصل بى قبل مهرجان الدراما ولم يدعونى للمشاركة..جامعة القاهرة رشحتني لجائزة الدولة وليس النقابة ..وأقول لمحمد رمضان "أعمل حساب بكره"

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 03:00 م
مصر تايمز

قدم الفنان رشوان توفيق خلال تاريخه الفني مئات الأدوار الفنية، استطاع خلالها الاحتفاظ بمكانة خاصة لدى الجمهور، له العديد من الأدوار المتنوعة ما بين شخصية الوزير، وشخصية الصعيدي البسيط، وشخصية الشيخ والأب، وحتى الأدوار التاريخية، كان للفنان رشوان توفيق بصمة خاصة في تقديمها، خلال مشوار فني تجاوز الـ200 مسلسل تلفزيوني وعشرات الأفلام السينمائية.

 

“مصر تايمز” التقى بالفنان القدير رشوان توفيق، في حوار خاص كشف خلاله رأيه عن العديد من القضايا الفنية المطروحة على الساحة، منها مهرجان القاهرة للدراما، فإلى نص الحوار..


في البداية.. نريد أن نطمئن على حالتك الصحية 

 

الحمدلله أنا بخير،  وكنت أقضي فترة نقاهة داخل المنزل، ويشرف علي علاجي طبيب خاص، وذلك بعد إصابتي بشرخ في القدم، ووضع  قدمي في جبيرة جبس، وقد منعني الأطباء من الحركة لمدة 30 يومًا، ولكنني الآن بخير وأحمد الله على ذلك.

 

 

هل تشعر أنك تحصل مؤخرًا على أدوار صغيرة فنيًا؟


لابد أن يكون هناك احترام للفنانين الكبار والتركيز عليهم أكثر، لقد  قدمت بعض الأدوار في رمضان الماضي منها  دور جيد في مسلسل “انحراف” مع روجينا وسعدت بالعمل معها، وأهم شئ أن أقدم مشهد لا يُنسى ولا يهمني حجم الدور، لكن  المهم هو تأثير الدور ومدى إفادته للمشاهدين، وأن يترك بصمة وانطباع جيد، على سبيل المثال ورغم مرور سنوات فإن الجميع يتحدث معي حتى الآن عن أدواري في مسلسلات “لن أعيش في جلباب أبي” و"الليل وآخره".

 

 

هل شعرت بضيق أو غضب نتيجة عدم تكريمك بمهرجان الدراما؟

 

أولًا يكفي حصولي على جائزة الدولة التقديرية  في مجال الفنون وأنا على قيد الحياة وفوجئت بجامعة القاهرة وهي ترشحني للجائزة، وليس نقابة المهن التمثيلية، وقلت هذا تقدير كبير من جامعة القاهرة بتاريخها، ثانيا الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية أعتذر لي على الهواء مباشرة، وكان يتحدث معي على الهاتف قبل انطلاق المهرجان بيوم ولكنه لم يدعوني، وقال انه سيقيم حفلة خاصة لتكريمي ولكنني رفضت، ويكفيني أن الجميع كان يبحث عني في المهرجان.

 

 

 

ما ردك على اعتذار أشرف زكي لك؟

 

أولًا أحب أن أؤكد على حبي وتقديري للدكتور أشرف زكي، ولا صحة لما تداوله البعض، من أنني قد هاجمت نقيب المهن التمثيلية، نتيجة تأثر لعدم تكريمي ودعوتي للمشاركة بمهرجان القاهرة للدراما، فأنا قد حصدت العديد من الجوائز، ويكفي ما قدمته خلال السنوات الماضية، وأنا احترمت اعتذار أشرف زكي لى على الهواء، وفي النهاية  أتمنى من الله أن يقبلني مع عباده الصالحين.

 

ما رأيك في فكرة إعادة مهرجان الدراما بعد غياب 10 سنوات؟

 

أتمنى أن يصبح امتداد حقيقي لمهرجان الإذاعة والتليفزيون، وأن يضم  في دوراته المقبلة أكبر عدد من المسلسلات ولا يقتصر على دراما رمضان فقط.

 

ما المسلسلات التي شاهدتها خلال شهر رمضان الماضي؟

خلال شهر رمضان أحرص على عدم متابعة أي مسلسلات، كما أحرص على التفرغ للعبادة خلال الشهر الكريم.

 

من يتواصل معك دائما من محبيك؟


هناك الكثيرون يتواصلون معي طيلة الوقت، منهم فنانين كبار وشباب وأنا أتمنى الشفاء للفنان عبد الرحمن أبو زهرة، فقد كان دائما يقول لي “أنا وأنت بختنا واحد اللي يحصلك يحصلي واللي يحصلي يحصلك".

 

 

ما رأيك في ممثلين الجيل الحالي؟

 

هناك ممثلين جيدين و"عتاوله" في الفن  مثل الفنان خالد النبوي ومحمد عادل إمام وهناك أيضا أحمد عز وأحمد السقا فهم مجموعة متميزة ويعجبني أدائهم الفني، ولهم بصمة مميزة

 

 

وما هو رأيك في محمد رمضان؟

 

ممثل جيد جدا فنيًا لكنني أريد ان أوجه له نصيحة وأقول له، مهما  كنا صغار أو كبار لا نعلم ما الذي سوف يحدث غدا، فأشكر الله دائما حتى يزيدك وأسجد لله.

 

كيف ترى إهانته للفنانة سميرة عبد العزيز؟

 

 

حزنت بالطبع لما قاله محمد رمضان، عن الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، فهي فنانة كبيرة، وايضًا مخلصة لفنها ولذكري زوجها، واسميها أم الحب، بسبب حبها الشديد لزوجها الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن واحيائها لذكراه، في كل مناسبة وكل مكان، وأقول لمحمد رمضان :"متضمنش بكره فيه أيه".

ما رأيك في الفنانة ياسمين صبري؟

أعتبرها فنانة جيدة، بين أبناء جيلها من الفنانات وأتمنى لها كل التوفيق 

 


ماهي تطورات قضيتك مع ابنتك؟

إبنتي اقامت ضدي دعوة قضائية بسبب “شاليه” وأنا لا أحب الحديث في هذا الموضوع نهائيا وكل التفاصيل مع المحامي الخاص بي.


ما هو شعورك بعد تلك الازمة؟

بالطبع كأب حزنت جدًا لما حدث بيني وبين ابنتي ولكن ما هون على الأمر هو محبة الناس ومشاعرهم الجميلة ناحيتي .

 

هل تحضر لعمل جديد في رمضان؟

 

حتى الأن لم يعرض على أي سيناريوهات،  أو عمل محدد أقابل به جمهوري في رمضان 2023، ولكن حتى إذا ما عرضت على أعمال فذلك لا يعني الموافقة، يجب أن أذاكر دوري جيدا حتى أظهر بشكل يليق بي بعد ما كل ما قدمته خلال السنوات الماضية.

 

 

ما هي أصعب الشائعات التي طالت رشوان توفيق؟

على مدار السنوات التي عملت بها في الفن، بمختلف ألوانه ما بين سينما وتلفزيون، لم أتعرض لشائعة واحدة على مدار كل تلك السنوات بسبب سلوكي وحرصي الشديد في التعامل، رغم أنني دخلت مجال التمثيل في سن مبكرة، إلا أننى ظللت محافظًا على سمعتى واسمي بعيدًا عن أي موقف يجعلني عرضة للشائعات

 

ما الرسالة التي تحب أن توجهها للجمهور؟

أشكر جمهوري الحبيب والناس الطيبين وكل من يحبني ويريدون الاطمئنان على، وأشكر الله دائما على ما أنا به.