الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عميدة آداب القاهرة في حوار لـ"مصر تايمز": الدراسة بنظام التعليم الهجين.. ونستقبل 4000 طالب هذا العام.. ولا زيادة في المصروفات الدراسية

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 09:18 م
د. عبير عبدالسلام-
د. عبير عبدالسلام- عميدة كلية الآداب جامعة القاهرة

قالت الدكتورة عبير عبدالسلام، عميدة كلية الآداب جامعة القاهرة، إن الكلية استقبلت هذا العام  الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد 2022-2022، مع الانتهاء من تجهيز جميع القاعات بالمستلزمات التعليمية اللازمة، وأنه تم الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية للطلاب، وإعلانها عبر موقع الكلية، وأن الكلية لديها 18 قسم بجانب، 4 اقسام للانتساب، وتم تخصيص مكان للخدمات الطلابية امام مبنى تاريخ للرد على استفسارات الطلاب داخل الكلية مع تخصيص شباك 10، 11، 12 من شئون الطلاب لتسليم المظاريف الخاصة بالطلاب الجدد.

 

وأشارت عميدة كلية الإداب، في حوار لـ"مصر تايمز" الي أن الكلية  خصصت رقم عبر تطبيق الواتساب للاجابة على استفسارات الطلاب من التاسعة صباحا وحتي العاشرة مساء يوميا، بالإضافة إلى الصفحة خاصة بالتنسيق الداخلي للكلية على فيس بوك ويتم وضع كافة التعليمات والارشادات الخاصة بعملية تسجيل الرغبات الكترونيا، ويتم الرد فيها على الاستفسارات من جانب الطلاب او أولياء الأمور.

د. عبير عبدالسلام

وأكدت الدكتورة عبير عبدالسلام، أن عدد الطلاب الجدد هذا العام يصل الي 4000 طالب، وتكون الدارسة خلال العام الجديد بنظام التعليم الهجين الذي يجمع بين المحاضرات الحضورية،  داخل مدرجات الكلية، والجزء الآخر عبر منصة بلاك بورد.

 

وأضافت عميدة كلية الآداب، أنه لا زيادة للمصروفات الدراسية هذا العام بالنسبة لبرنامج الليسانس والدراسات العليا، أما بالنسبة للبرامج الخاصة بنظام الساعات المعتمدة فهناك زيادة بنسبة 10% فقط.

 

وأشارت الدكتورة عبير عبدالسلام، الي أنه تم خلال الأسبوع الأول عقد  لقاءات تعريفية للطلاب الجدد كما تقوم إدارة رعاية الشباب بإعداد مجموعة من الأنشطة الرياضية والموسيقية للطلاب.

 

وأكدت عميدة كلية الآداب، إن هناك لجنة مشكلة للنظر في طلبات التخفيض المقدمة من الطلاب، وأيضا الطلاب غيرالقادرين على دفع المصروفات الدراسية، وتتخذ اللجنة قرارها استنادا على مجموعة من الشروط المحددة من قبل إدارة الجامعة وبعضها يصل الإعفاء الي 100٪؜ مثل أبناء الشهداء أو من توفي والده خلال العام الدراسي ذاته.

 

وفي وقت سابق وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عمداء الكليات والمعاهد بضرورة التأكد من الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية، وقد بدأت المحاضرات من أول يوم دراسي، وتواجد العمداء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في بداية العام الدراسي، وانتظمت الدراسة بجميع الجامعات المصرية خلال الأيام الماضية.

 

وأكد رئيس جامعة القاهرة، على عمداء الكليات والمعاهد، وضع الخطط التنفيذية للأنشطة الثقافية والفنية والرياضية للطلاب، والمراجعة النهائية لكافة المنشآت التابعة للتأكد من جاهزية المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل، ورفع أية مخلفات، واتباع كافة معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب، وتوفير كافة الاحتياجات التي تضمن انتظام سير العملية التعليمية بانتظام.

 

واعتمد المجلس الأعلى للجامعات، الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد 2022 - 2023، والتي بدأت  السبت 1 أكتوبر 2022، وتستمر الدراسة لمدة 14 أسبوعًا تنتهى 5 يناير 2023، وتجرى بعدها امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول يوم 9 يناير وحتى 26 يناير 2023 وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية، وتكون إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 28 يناير وحتى الخميس 9 فبراير 2023، ليبدأ بعدها الفصل الدراسى الثانى في 11 فبراير 2023 لمدة 16 أسبوعًا تنتهى يوم الخميس 1 يونيو 2023، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسى الثاني خلال شهر يونيو 2023.