الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

توريد 775 طن أرز بموسم الحصاد الجديد في البحيرة

الأحد 25/سبتمبر/2022 - 03:56 م
مصر تايمز

عقد اللواء  محمد شوقي بدر - السكرتير العام المساعد لمحافظة البحيرة، إجتماعاً صباح اليوم مع أعضاء اللجنة العليا للمتابعة اليومية لتسويق وتوريد الأرز الشعير المنتج محلياً موسم ٢٠٢٢.

حيث تم خلال الإجتماع التأكيد على ضرورة الإلتزام بتنفيذ الضوابط والتعامل بدقة في العزل والوزن وزيادة إستيعاب الأرز الشعير المنتج محلي وتدبير أماكن تخزين إحتياطية لإستخدامها في حالة الذروة مع الإعلان عن أسعار إستلام الأرز الشعير بمختلف درجاته وتسهيل إجراءات الإستلام إلى الشون والصوامع والمطاحن والتيسير على الموردين مع الإلتزام بتوريد طن عن كل فدان.

حيث بلغ إجمالي ما تم توريده من القمح حتى يوم السبت  ( ١٤٩ ) طن ليصبح إجمالي ما تم توريده منذ بدء موسم توريد محصول الأرز حتى صباح يوم ٩/٢٥، ( ٧٧٥ ) طن من إجمالي المساحة المنزرعة والتى تبلغ ١٧٤٩٤٤ فدان.

وتبلغ عدد نقاط التجميع لإستلام الأرز الشعير ١٧ نقطة تجميع بمراكز ( المحمودية - إيتاي البارود - شبراخيت - الرحمانية - دمنهور - الدلنجات - كفر الدوار - إدكو - رشيد - المحمودية - النوبارية - أبو حمص - كوم حمادة ) وأن إجمالي السعة التخزينية تبلغ ٢٩١ ألف و٧٠٠ طن.

ويتم الإلتزام بتوريد طن واحد أرز شعير عن كل فدان مزروع وهو ما يعادل ٢٥ ٪ من إنتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية.

من الجدير بالذكر أنه قد تم عقد إجتماع قبل موسم الحصاد لتنظيم عمل منظومة توريد الأرز الشعير حصاد موسم ٢٠٢٢، حيث تم التوجيه بالإلتزام بالآتي :

صرف مستحقات المزارعين وحوافز التوريد خلال ٤٨ ساعة كحد أقصى من التوريد مع قيام شركة مضارب الأرز والبنك الزراعي والجمعيات الزراعية بتسهيل صرف المستحقات، وكذا إستمرار عمل لجان إستلام الأرز خلال أيام الجمع والسبت.

فتح نقطة تشوين إضافية لإستقبال وتشوين الأرز من مزارعي المحمودية بشونة البنك الزراعي.

قيام شركة المضارب بتوفير سيارات لنقل الأرز من مزارعي القرى النائية بمركز كوم حمادة البعيدة عن شون التخزين إلى شون كلا من مركزي الدلنجات وكوم حمادة، وإستمرار عمل لجان إستلام الأرز خلال أيام الجمع والسبت.

تكليف الجمعيات الزراعية بضرورة حث المزارعين بتوريد كميات تتخطى المستهدف الأمر الذي سيعود عليهم مرة أخرى بالنفع نظراً لتوفير الأرز كسلعة إستراتيجية بسعر مناسب.

قيام مديرية الزراعة بعمل لقاءات للجمعيات الزراعية لتوعية المواطنين وحثهم على توريد كميات الأرز المقررة لكل فدان.

- إتخاذ الإجراءات القانونية المقررة حيال الممتنعين عن التوريد وفق قرارت  وزير التموين بشأن التوريد ( حد أدنى طن أرز شعير لكل فدان منزرع أرز ).

- مراجعة كافة مضارب الأرز الخاصة لضمان منع حدوث أي تسريب لكميات الأرز خارج منظومة التوريد.

- ضرورة تواجد لجان الاستلام فى مواقعها طوال أيام الأسبوع وأثناء العطلات مع تسهيل عمليات فحص الأرز والإستلام.

- قيام الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمراعاة تباعد مسافات النقل للأرز وما ينتج عن ذلك من زيادة لنسبة الرطوبة، وكذا قيامها بمراجعة كافة أماكن تجميع وتشوين الأرز والتأكد من الظروف البيئية والصحية الملائمة للتخزين.

- قيام المديريات وشركة مضارب البحيرة برفع درجة التنسيق لتسهيل عمليات نقل الأرز من المراكز التي تزدحم بها الشون وأماكن تجميع الأرز أو التي لا يتوافر بها شون مستوفية لإشتراطات التخزين لأقرب مكان للتوريد.

- تيسير أعمال التوريد وحل جميع المعوقات اللوچيستية المتعلقة بصرف حافز النقل للمزارعين وموردي الأرز (الشعير).

هذا وتناشد محافظة البحيرة مزارعيها  بسرعة توريد الكميات المطلوبة من الأرز المحلي المنتج لديهم والإلتزام بكافة القرارات المنظمة فى هذا الشأن.