الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

لاتهامه بازدراء الأديان.. تغيب مبروك عطية عن حضور أولى جلسات محاكمته

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 12:57 م
مبروك عطية
مبروك عطية

تغيب مبروك عطية عن حضور أولى جلسات محاكمته، والتي تعقد بمحكمة جنح السلام،  بمجمع محاكم التجمع الخامس، في البلاغ المقدم ضده من المحامي نجيب جبرائيل لاتهامه بازدراء الدين المسيحي والإسلامي، وذلك لسخريته من السيد المسيح.

 

لاتهامه بازدراء الأديان.. تغيب مبروك عطية عن حضور أولى جلسات محاكمته 

 

قال المستشار نجيب جبرائيل، المحامي ورئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، ردًا على تصريحات الدكتور مبروك عطية المثيرة للجدل: "كل كلمة في موعظة الجبل لسيدنا عيسى - بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ، كلهم أسيادنا"، أن ما فعله مبروك عطية يعتبر جريمة ازدراء للأديان ويعاقب عليها القانون في المادة 98 مكرر من قانون العقوبات.

 

وتابع "جبرائيل" في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز": " كان بيسخر في البث المباشر بالسيد المسيح وقال بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ..واللى بيسخر من السيد المسيح اعتذراه ليس مقبول".

 

وأضاف: "مبروك عطة لم يقوم بإزدراء الدين المسيحي فقط.. لأ دا كمان قام بإزدراء الدين الإسلامي أيضًا لأن السيد المسيح والعذراء مريم مذكورين بالقرآن الكريم.. بالإضافة إلى أن بكلامه دا كان ممكن يخلي فيه مؤيدين ومعارضين وكان دا هيثير فتنة طائفية".

 

واستكمل:" كلامه اللى قاله ده هسيبب شرخ في المجتمع وهذه لم تكن الواقعة الأولى له أما بخصوص أن هو طلع وقال عن الفيديو أنه قديم طب حتي لو قديم أنا عرفت بيه أول أمبارح وقدمت بلاغ وجنحة مباشر بمحكمة مصر الجديدة واعتذاره ليس مقبول تمامًا وفي ناس كتير تضامنت معايا وقدموا فيه بلاغات ويوم الأحد المقبل هنعرف معاد اول جلسة محاكمة لمبروك عطية".

 

وكان قد تقدم نجيب جبرائيل، المحامي ورئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، ببلاغ ضد الدكتور مبروك عطية عميد كلية الدراسات الإسلامية السابق بجامعة الأزهر الشريف، متهمًا إياه بازدراء الدين المسيحي والإسلامي.
 

وقال "جبرائيل" في تصريحات  لـ"مصر تايمز": “مبروك عطية عاوز فتنة طائفية ويهدد الوحدة الوطنية وكل هذه الجرائم منصوص عليها في المادة 98 ومقره في قانون العقوبات ونصها: الذي يسخر من الأنبياء والكتب المقدسة والرموز الدينية يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد عن 5”.


وتابع: "دايمًا مبروك عطية بيحب إثارة الجدل حتى عمل كدا في قضية  نيرة أشرف طالبة المنصورة التي ذبحت أما قال إنه يجب أن ترتدي سيدات مصر لـ "القفف".. والنهاردة هو جاي عشان يستهزئ بالديانة المسيحية والرموز المسيحية وهذا الأمر جعلنا نصمم على رفع هذه القضية".

 

وأضاف: "أنا أعد اليوم لكتابة جنحة مباشرة بمحكمة مصر الجديدة ضد المدعو مبروك عطية للمطالبة بمعاقبته وكمان انضم ليا بعض من رموز المجتمع مثل المفكر طارق حجي والدكتور بهجت عبيد ومجلس أمناء منظمة الاتحاد المصري والكثير من المفكرين وسأقدمها صباح الأحد المقبل".

 

وكان قد قال مبروك عطية في البث المباشر الذي أثار جدلًا: “كل كلمة في موعظة الجبل لسيدنا عيسى - بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ، كلهم أسيادنا”.

 

ولم يكن هذا أول بث مباشر يثير الجدل لـ"مبروك" لأنه كان قد نشر بثًا مباشرًا عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تعليقًا على حادث قتل طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف، إذ بدأ بالدعاء لها بالرحمة وطالب بالانتقام من قاتلها، ثم استدرك قائلًا: "بس علشان البنت تنزل من بيتها، لازم تكون متحجبة ولابسة واسع، حياتك غالية عليكي، لو عايزة تخرجي متلبسيش بنطلون ولا تبيني شعرك، خافي على عُمرك".