الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ممثل ميرسك العالمية:حجم الاستثمار الحالي في مصر مليار دولار

الثلاثاء 20/سبتمبر/2022 - 10:53 م
 هاني النادي
هاني النادي

اشاد هاني النادي ممثل ميرسك العالمية في مصر باللقاء الذي  جمع قيادات  الشركة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس أمس وأكد على أن اللقاء أعطى  دفعة قوية، موجهًا الشكر لوزير الكهرباء، وصندوق مصر السيادي، والمنطقة الاقتصادية، وأنهم يعملون بحرفية غير عادية.  

ولقاء الامس  يخص إنتاج الوقود الأخضر للأجيال الحديثة من السفن، والتي ستتواجد خلال النصف الأول من 2025"


وكشف   خلال تصريحات لبرنامج “ كلمة أخيرة  “ الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON:” أن حجم الاستثمار الحالي في مصر مليار دولار، وسيتم التوسع  بنصف مليار دولار الفترة المقبلة. قائلاً : “ عندنا استثمارات في شرق بورسعيد، في مجال الشحن والتداول. و نأمل في توقيع عقود مشروع إنتاج وقود نظيف للسفن بمصر ومجموعة ميرسك تعمل في مصر منذ 1918، ويوجد حجم استثمارات كبير في مصر، منها في شرق بورسعيد لمحطة التداول والتي تعمل في مجال نقل وتداول الحاويات، وسيتم العمل على توسيع شرق بورسعيد بمساحة كيلو بزيادة الاستثمار نصف مليار دولار أكثر”.

 
وكشف ان الوقود الأخضر غير موجود في العالم في الوقت الحالي سوى كمية بسيطة جدا حوالي 30 طن، وهذا لا يكفي الشركة من أجل العمل بسفنها، وسيتم العمل على زيادة إنتاج الوقود الأخضر بالتعاون مع مصر.حيث أن مصر تمثل   هدفاً رئيسياً  لها في الفترة المقبلة لزيادة الاستثمارات "


وأشار ممثل ميرسك في مصر، إلى أن الشركة في المراحل النهائية لتحديد نموذج الشراكة بين الطرفين، سواء الجزء الخاص بوزارة الكهرباء وصندوق مصر السيادي، سواء من خلال شراكة مالية أو شراكة من خلال توفير الطاقة المتجددة والموقع الخاص بالمشروع، موضحا أن الاستثمارات الخاصة بالمجموعة سيكون من خلال ضخ استثمارات مباشرة لمصر. 


وأوضح أنه يوجد ثلاث مراحل للمشروع، ومن المتوقع إنتاج الوقود الأخضر في 2026، والمرحلة الأولى يتم إنتاج 200 ألف طن من الوقود الأخضر، وبحلول 2028 إنتاج مليون طن من الوقود الأخضر، وبحلول 2030 يكون قد تم إنتاج 3 مليون من الوقود الأخضر.