الإثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 30 صفر 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

نقيب الأطباء: لدينا رؤية للتوسع في إنشاء كليات الطب

الإثنين 19/سبتمبر/2022 - 05:45 م
أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، إن وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار في اجتماع اللجنة العليا للتكليف الثلاثاء الماضي 13 سبتمبر، أكد بوضوح عدم وجود نية لإلغاء التكليف.

 

 

وأضاف خيري، في بيان، أن ما تم في الاجتماع هو عرض دراسة أعدتها وزارة الصحة عن حجم العجز والزيادات في أعداد أعضاء المهن الطبية والصحية المختلفة، والتي أظهرت عجز شديد في أعداد الأطباء البشريين بينما توجد زيادات في أعداد بعض المهن الأخرى، وأن ما تم عرضه والتصريح به بأن التكليف حسب الاحتياج بدءًا من عام 2025 لا يعني إلغاء التكليف.

 

وطالب الدكتور حسين خيري، الأطباء بعدم الانزعاج من شائعات إلغاء التكليف المتداولة والتي على إثرها تلقت نقابة الأطباء عدة استفسارات واستغاثات من الأطباء وطلاب كليات الطب.

 

وأضاف الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، أن نقابة الأطباء لديها رؤية عن استراتيجية التوسع في إنشاء كليات الطب وزيادة قبول أعداد طلاب الطب، حيث ترى النقابة أنه لا بد من دراسة دقيقة للاحتياجات الفعلية للدولة من الأطباء على مدار عشر سنوات قادمة.

 

وأوضح أنه يتم بناء على هذه الدراسة تحديد أعداد المقبولين في كليات الطب سنويًا، وذلك حتى لا نصطدم بعد عدة بزيادة أعداد الخريجين عن حاجة المجتمع مثلما حدث في مهن أخرى.

 

كما أكد الدكتور حسين خيري أن التوسع في إنشاء كليات طب غير مكتملة الإمكانيات والمواصفات سينتج عنها طبيب غير كفء، مشيرا إلى أن النقابة ستعقد ورشة عمل قريبًا لمناقشة هذا الموضوع تفصيليًا.