الإثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 30 صفر 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أستاذ استثمار: اللعب في سعر الفائدة والسياسة النقدية يخنق الاقتصاد

الإثنين 19/سبتمبر/2022 - 12:24 ص
 الدكتور هشام إبراهيم
الدكتور هشام إبراهيم

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن هناك حرب اقتصادية عالمية، ومن المؤكد أن الوضع الاقتصادي العالمي يتغير؛ لافتًا إلى أن مصر تحتاج إلى نقطة البداية خلال المؤتمر الاقتصادي المقبل.

 

وأضاف إبراهيم، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر قناة صدى البلد، أن المسألة أكبر من تحديات تتعلق بالاستثمار أو قطاع الصناعة، ولابد أن يكون لدينا قراءة جيدة لما يحدث على الساحة الدولية.

 

وتابع أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أنه لابُد أن يكون لدينا قراءة جيدة للمشهد الاقتصادي الدولي؛ بشأن تحركات الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي، وخروج بريطانيا من دول الاتحاد؛ في ظل الوضع الدولي الحالي المتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وأوضح الدكتور هشام إبراهيم، أن دعوة الرئيس السيسي كانت لمؤتمر اقتصادي مقبل، والحكومة مسؤولة عن السياسة المالية والنقدية، لافتًا إلى أن عام 2016 نجحت مصر في ملف السياسة النقدية، والبنك المركزي ينجح دائما في عملية الإصلاح النقدي، مشيرًا إلى أن اللعب في سعر الفائدة والسياسة النقدية يخنق الاقتصاد.

 

وأكد أستاذ التمويل والاستثمار، أن الحكومة جادة في التعامل مع مشاكل المستثمرين، لافتًا إلى عدم وجود استراتيجية واضحة لمجتمع الأعمال ولابد من وضع استراتيجية للقطاعات، وأنجح واحد يجيب مستثمر من بره المستثمر اللي جوه.