الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

وزير الرياضة يفتتح أول معمل ابتكار لتطوير مهارات الشباب في ريادة الأعمال

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 03:20 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

افتتح الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ومسئولى منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" أول معمل ابتكار من نوعه والمقام داخل مركز شباب الوايلي.

 

وزير الرياضة يفتتح أول معمل ابتكار لتطوير مهارات الشباب في ريادة الأعمال

 


وتم إنشاء ستة معامل للابتكار في مصر لتطوير الابتكار الاجتماعي والمهارات الرقمية وريادة الأعمال بين الشباب بما في ذلك من لاجئين ووافدين.


حضر الافتتاح سعادة  السفير هان ماورتس سخابفلد، سفير هولندا بمصر ، والدكتورة فاليري ليشتي ، مدير التعاون الدولي بسفارة سويسرا بمصر، وجيريمي هوبكنز ، ممثل يونيسف في مصر، ومن وزارة الشباب والرياضة حضر اللواء اسماعيل الفار رئيس قطاع الشباب ، ومنال جمال رئيس الإدارة المركزية لتمكين الشباب، وسيد حزين مدير مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة .


ويعد نموذج معامل الابتكار مكوناً جديداً ضمن برنامج "مشواري" بدعم من مكتب التعاون الدولي التابع لسفارة سويسرا في مصر ومن سفارة هولندا ، وستقوم يونيسف بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بإنشاء معامل ابتكار داخل مراكز الشباب تديرها الوزارة.


يأتى معمل الابتكار فى ضوء المساهمة في التمكين الاجتماعي والاقتصادي للشباب المصري وغير المصري من خلال تعزيز الابتكار الاجتماعي، والمهارات الرقمية، وريادة الأعمال من أجل دعمهم للنجاح في الحياة.


وخلال كلمته، أكد الدكتور أشرف صبحي أن وزارة الشباب والرياضة تولي اهتماماً كبيراً بمجال الابتكار وريادة الأعمال في العصر الحالي، مشيراً إلى اتجاه الوزارة لتنفيذ معامل للابتكار داخل مراكز الشباب كجزء من دورها في تأهيل الشباب لسوق العمل ومساعدتهم في بدء مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر بعد التخرج؛ لما تمثله هذه المشروعات من أهمية للاقتصاد المصري، ودور هذه المعامل في تعزيز الابتكار الاجتماعي، والمهارات الرقمية، وريادة الأعمال من أجل دعم هؤلاء الشباب.


وقال وزير الشباب والرياضة:"نريد أن يكون هناك معمل ابتكاري في كل مركز شباب لتقديم الدعم والتدريب للشباب للعثور على الأفكار المناسبة للمشروعات الناشئة والخاصة بهم، وأننا سنواصل سعينا نحو دعم فكر ريادة الأعمال وتشجيع المبتكرين من الشباب في كافة محافظات الجمهورية، واكتشاف مواهبهم وصقلها ورعايتها وتوجيهها في الطريق الصحيح الذي يخدم قاطرة التنمية الوطنية".


وفي ختام كلمته، أثني وزير الشباب علي التعاون المثمر والشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة )يونيسف(، وخاصةً في برنامج مشواري والذي امتد على مدار 14 عاماً، استطاع خلالها الوصول لقرابة 400 ألف شاب وفتاة داخل 15 محافظة تمثل الصعيد والدلتا، مشيراً إلى أن برنامج "مشواري" استطاع تزويد النشء والشباب، بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة، بفرص متواصلة لبناء القدرات والتوجيه المهني، من خلال مكونين أساسيين الأول تنمية المهارات والمكون الثاني " المشورة المهنية".


قال السفير هان ماورتس سخابفلد، سفير هولندا بمصر: "إن مملكة هولندا تدعم هذه المبادرة بكل فخر من خلال برنامج "آفاق" المشترك وتأمل أن يمكن البرنامج جميع الأطفال في مصر من الحصول على المهارات والرغبة في تطوير آفاقهم. كما نأمل أن يكون معمل الابتكار هذا مكانًا للأطفال المصريين والوافدين واللاجئين ليأتوا ويتعلموا ويلعبوا معًا".


وصرحت الدكتورة فاليري ليشتي ، مديرة التعاون الدولي بسفارة سويسرا بمصر: "إنه لمن دواعي سروري أن أكون هنا اليوم للمشاركة في افتتاح أول معمل ابتكار من نوعه داخل مراكز الشباب وهو مكون جديد تحت برنامح "مشواري" وهو أيضاً مكون مهم ينفذ تحت مظلة برنامج "شباب للمستقبل"، نحن فخورين بهذة الشراكة التي جمعتنا معاً ونأمل أن نرى الشباب والفتيات خريجي معامل الابتكار يقدمون حلولاً مبتكرة للتحديات التي تواجهها مصر في القريب العاجل"   


فيما قال جيريمي هوبكنز ، ممثل يونيسف في مصر ، ". نحن نؤمن إيمانًا راسخًا بأحقية حصول جميع الشباب على المهارات اللازمة التي ستمكنهم من أن يصبحوا مواطنين فاعلين وسفراء للتغيير في عالم متغير". وأضاف هوبكنز: "من خلال هذا النموذج ، ستعمل يونيسف بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وبدعم من الوكالة السويسرية للتنمية من خلال برنامج "شباب للمستقبل" وسفارة هولندا من خلال برنامج "آفاق" على ضمان وصول جميع الشباب بمرور الوقت إلى معامل الابتكار التي ستمكنهم من العمل على أفكار الابتكار وتعزيز مهاراتهم ".