الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد كمال: العلاقات بين الدول قائمة على المصالح

السبت 17/سبتمبر/2022 - 07:37 م
د. محمد كمال
د. محمد كمال

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى قطر هامة للغاية، مشيرا إلى أن العلاقات بين الدول قائمة على المصالح.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن العلاقات بين الدول العربية بها بعد ثقافي وتاريخي لكنها قائمة أيضا على المصالح، لافتا إلى أن العلاقات المصرية – القطرية تشهد فتح صفحة جديدة بمختلف المجالات.

 

وأشار إلى أن العلاقات بين الدول فيها تشابكات على مستوى العالم، قائلا: «الدول دائما عكس الأفراد في الخلافات تنظر إلى المصالح ويحركها مفهوم المصلحة الوطنية وتحسب بالورقة والقلم وهناك أمثلة كثيرة أن المصلحة أساس العلاقة بين الدول».

 

وأكد أن السياسة الدولية لا يوجد بها أصدقاء دائمين لكن توجد مصلحة شعب ووطن وليس مصلحة فرد أو حزب أو توجه معين، مشيرا إلى أن التاريخ شاهد على ذلك بالأمثلة وأكثرها كلاسيكية التقارب الأمريكي – الصيني رغم أن الصين كانت دولة شيوعية وعملت أمريكا على فصلها عن الاتحاد الشيوعي.

 

وشدد على أن مصر وقطر تربطهما علاقات تاريخية وهناك محور اقتصادي مهم في العلاقة بين البلدين، موضحا أن هناك مؤشرات تؤكد أن دول الخليج الفترات المقبلة ستحقق فوائض تصل إلى 1.3 تريليون دولار أي 1000 مليار دولار وهذه الأموال تبحث عن أسواق وأماكن للاستثمارات وزيادة الطاقة الإنتاجية وهذا ما يسهل توفير عمالة مصرية خاصة أن العمالة المصرية أثبتت دورها الإيجابي في الاقتصاد المصري.

 

وأشار إلى أن المنطقة ستشهد تحولات كبيرة الفترات المقبلة، مع ظهور إيران والاتفاق النووي ووجود التوجه الأمريكي بإتمام الاتفاق النووي خاصة مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى أزمة الطاقة التي يمر بها العالم فقطر من أكبر الدول في تصدير الغاز ومصر الآن لها مكانة كبيرة في تصدير الغاز وهو ما يساعد تجاوز الأزمات بالتنسيق بين الدولتين في هذا الملف.