الإثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 30 صفر 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني في حوار لـ "مصر تايمز": هدفنا استيعاب كافة الرؤى من الأحزاب والقوى السياسية دون إقصاء.. والبرلمان يدعم الحوار الوطنى

الجمعة 16/سبتمبر/2022 - 05:02 م
النائب إيهاب الطماوي
النائب إيهاب الطماوي

 مقرر  لجنة الأحزاب السياسية: الحوار الوطني يضع الأسس لبناء الجمهورية الجديدة 

_ النائب إيهاب الطماوي: أثمن دور الأحزاب السياسية الداعمة للحوار الوطني 

_مقرر لجنة الأحزاب السياسية: نعمل على جعل لجنة الأحزاب السياسية نقطة مضيئة داخل الحوار الوطني

_النائب إيهاب الطماوي: الحوار الوطني يدرك الاحزاب والقوي السياسية
 

أقر  مجلس أمناء الحوار الوطني، أسماء مقرري اللجان النوعية والفرعية والمقررين المساعدين لتلك اللجان، وذلك استكمالًا للمرحلة التحضيرية التي بدأت منذ دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي  للحوار الوطني في إطار المشاركة الوطنية الفعالة، وتمهيدًا لبدء الجلسات الفعلية للحوار بهدف الوصول إلى مخرجات تعود بالنفع على المواطن المصري.

 

واتفق مجلس الأمناء برئاسة ضياء  رشوان المنسق العام للحوار الوطني، على اختيار أسماء المقررين والمقررين المساعدين، بين ترشيحات الأطراف المختلفة التي وردت إلي الأمانة الفنية للحوار الوطني، والتي بلغت 350 مرشحًا، وذلك للمحاور الثلاث الرئيسية (السياسي- الاقتصادي -المجتمعي).


"مصر تايمز" حاورت النائب إيهاب الطماوي، عضو مجلس النواب ومقرر  لجنة الاحزاب السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية بالحوار الوطني، لمعرفة خطة عمل اللجنة خلال عملها في جلسات الحوار الوطني وأيضا استعراض أبرز القضايا تاني يناقشها الحوار الوطني. واليكم نص الحوار:-

 

 بداية.. حدثنا عن أهمية الحوار الوطني؟

 

الحوار الوطني له أهمية قصوي لوضع أحد الأسس لبناء جمهوريتنا الجديدة، والحوار يؤكد أنها جمهورية ديموقراطية حديثة تبني علي الأرضية المشتركة لكل القوي الوطنية الحريصة والمؤمنة ببناء هذه الجمهورية التي تتسع للجميع طالما كان بخلفية وطنية ولم تلوث يديه بدماء المصريين.


ما هو تقييمك لجلسات الحوار الوطني اللى تمت؟

 

مجلس الأمناء أدار الجلسات بحكمة وصبر وبالتالي كان ناجحا لأبعد الحدود في جميع قراراته، وأثمن دور الأحزاب السياسية الداعمة للحوار الوطني لأدراكها لأهميته في هذه المرحلة من تاريخ الوطن.


هل ترى أن اختيارك كمقرر  للجنة الأحزاب السياسية مناسب لك؟

 

تكليف وتشريف أفخر به وأتمني من الله التوفيق، و السداد وسأبذل قصاري جهدي لأن تكون لجنة الأحزاب السياسية نقطة مضيئة، داخل الحوار الوطني عن طريق الحياد والموضوعية في الأدارة، الصبر وأستيعاب كافة الرؤي والأطروحات أيا كانت توجهاتها السياسية البحث عن المساحة المشتركة والخروج بمخرجات تتناسب مع المدخلات بما يحقق المستهدف من الحوار الوطني.

النائب إيهاب الطماوي 


 ما خطة العمل التى تستهدفها لجنة الاحزاب  السياسية؟

 

نجلس قريبا لأعداد آليات وأساليب العمل داخل اللجنة وبالتالي خطة العمل كنتاج لتلك الاليات والاساليب التي تستخدم لجمع مدخلات الحوار تمهيدًا للوصول للمخرجات الناتجة عنه، وأيضا اللجنة ستعمل خلال الفترة القادمة فى إطار مكون من 4 عناصر أولها استيعاب كافة الرؤى التى سترد إلى اللجنة من الأحزاب والقوى السياسية ودراستها للاستفادة منها وتنفيذ ما يتوافق عليه الجميع، وتلقى كافة الأفكار من الجميع دون إقصاء لرأى أو فكر، البحث عن أرضية مشتركة بين جميع الرؤى والأفكار التى سيتم طرحها وعرضها على اللجنة، وأخيرا الإطلاع وبحث جميع الأطروحات المقدمة من الأفراد والهيئات بشكل منفرد.


 ما هو دور البرلمان تجاه الحوار الوطني؟

 

مجلس النواب يقوم بدور هاما خلال الحوار الوطني، سواء على المستوى التشريعى أو المستوى الرقابى، وهناك بعض التشريعات التى تحتاج إلى حوار مجتمعى واسع، وهذا ما يمكن تحقيقه من خلال اللجان الفرعية المنبثقة عن الحوار الوطنى، وبالتالى سنجد أن البرلمان مع انطلاق دور الانعقاد الثالث سيكون أداة دعم للحوار الوطنى فى جميع القضايا المطروحة على الساحة من خلال تشريعات داعمة لمخرجات الحوار الوطنى.


 ما هي مهمة اللجان المنبثقة عن محاور الحوار الوطنى؟

 

اللجان الفرعية لها مهمة محورية وأساسية وهي الأطلاع ودراسة كافة الرؤي والأطروحات والمقترحات التي تصل للجنة بكافة الطرق والبحث عن الأرضية المشتركة للبناء عليها فيما هو قادم.

النائب إيهاب الطماوي 


 حدثنا عن أهمية وجود لجنة للأحزاب السياسية داخل الحوار الوطني؟ 

 

الأحزاب السياسية هي النواة الأساسية التي يمكن البناء علي تصورتها، لأن الأحزاب لديها برامج وضعت وفقا لايديولوجية كل حزب وبالتالي ياتي كل طرح مختلفا عن الاخر بحسب التوجهات السياسية سواء من اليسار أو اليمين أو الليبرالي أو الوسط او القومي، وبالتالي يسهم هذا التنوع السياسي في الاطلاع علي رؤي الاحزاب في كافة مناحي الحوار لذلك كانت اهمية وجود لجنة الاحزاب السياسية للاستفادة من تلك الرؤي وخروج رؤية مشتركة . 


ماذا عن خطة العمل التي تعمل عليها خلال جلسات الحوار الوطني؟


 أؤكد أن منظومة العمل داخل الحوار منضبطة تنظيميا ويوجد لائحة وضعها مجلس الأمناء تساهم بشكل كبير في تحديد خطط العمل لكافة لجان الحوار. 

 


 ما هي أبرز القضايا التى يجب طرحها على أجندة الحوار الوطنى؟

 

كل مايهم الوطن والمواطن له أهمية قصوي ضمن القضايا التي يبحثها الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة.


 هل هناك مقترحات سيتم طرحها علي لجنة الحوار الوطني؟

 

سيتم رفع مخرجات عمل لجنة الاحزاب لمجلس الامناء قطعا، وهو الهدف الرئيسي من تشكيل اللجان أن تعمل كل لجنة على تقديم مقترحات واضحة لمجلس الأمناء تبلور نتائج الاجتماعات الداخلية لكل لجنة.


ومتى ستجتمع اللجنة لمباشرة عملها؟

 

سيتم عقد اجتماعات خلال الفترة القادمة من أجل بلورة أساليب العمل والاستماع للجميع من أجل التوصل إلى حلول فعالة يمكن تطبيقها على أرض الواقع.


 ما رأيك فى موقف الأحزاب والقوى السياسية  منذ بدء الحوار الوطنى؟

 

موقف الاحزاب هو موقف رائع وداعم للدولة المصرية وأيضا لأبناء الجمهورية الجديدة ويؤكد أن الحوار الوطني يدرك الاحزاب والقوي السياسية أهميته، وأن مجلس الامناء يدير الحوار الوطني بحكمة وجهد مميزين.

 

النائب إيهاب الطماوي 


من وجهة نظرك ما هي ضمانات نجاح الحوار الوطني؟ 

 

ضمانات نجاح الحوار الوطني تتمثل في المشاركة من الاحزاب والقوي السياسية علي مختلف توجهاتها ضمانة ودعم الاحزاب والمؤسسات الدستورية ضمانة، بإلاضافة غطموحات وآمال المصريين ضمانة كبري والعمل بجهد وصبر ونظام منضبط ضمانة أيضا.


 كيف يسهم الحوار الوطنى فى بناء الجمهورية الجديدة؟

 

الحوار سينتج عنه مخرجات بعضها يحتاج قرارات تنفيذية، وبعضها يحتاج تدخل تشريعي وبالتالي سيكون له اثار ايجابية، لانه يشكل رؤية مشتركة للمتحاورين، من أجل البناء للجمهورية الجديدة التي يساهم الجميع في بناءها.


كيف تري دعوة الرئيس للحوار الوطني؟

 

 الرئيس عبدالفتاح السيسي والدولة المصرية، يعملان على إحداث نقلة نوعية في البلاد، بعد تحقيق الأمن والاستقرار والسلام، وبناء مؤسسات قوية، واستقرار الدولة، وسعيها لتحقيق نجاحات أخرى في مجالات التنمية وبرامج الحماية الاجتماعية وأيضا دعوة الرئيس السيسي، للحوار الوطني نقلة جدية وقوية رغم التنوع السياسي في المجالس النيابية والسلطة التشريعية، ودور الحكومة في مواجهة التحديات العالمية من أوبئة أو حروب تؤثر في كل مناطق العالم، مع الاستماع لكل الآراء وعدم إقصاء أي رأي في الحوار الوطني.