الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

السفير المصري ببروكسل يجري سلسلة من اللقاءات مع أعضاء البرلمان الأوروبي

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 11:55 ص
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

في إطار التواصل المستمر مع أعضاء البرلمان الأوروبي، أجرى السفير الدكتور  بدر عبد العاطي، سفير جمهورية مصر العربية في بروكسل، مجموعة من الاتصالات مع عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي من مختلف القوى السياسية، حيث شملت تلك اللقاءات كل من النائب Dimitrios Papadimoulis نائب رئيس البرلمان الأوروبي المنتمي لمجموعة اليسار، والنائب Andrey kovatchev   المتحدث الرسمي باسم مجموعة حزب الشعب الأوروبي، والنائبة Hilde Vautmans عضو لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوروبي وتنتمي لمجموعة تجديد أوروبا.

 

 كما التقى السفير عبد العاطي مع النائب Lopes-Isturiz رئيس وفد العلاقات مع إسرائيل بالبرلمان الأوروبي والمُقرر المعني بعلاقات الشراكة مع دول الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي.

 

السفير المصري ببروكسل يجري سلسلة من اللقاءات مع أعضاء البرلمان الأوروبي 


استعرض السفير عبد العاطي خلال تلك اللقاءات عملية التحديث الشاملة لإقامة الجمهورية الجديدة، ملقياً الضوء على ما تشهده الساحة السياسية الداخلية من حراك كبير مع إنطلاق جلسات الحوار الوطني الشامل وما تم الاتفاق عليه من تحديد ثلاثة محاور رئيسية للنقاش (سياسية، واقتصادية، واجتماعية)، والتي يندرج تحتها 15 لجنة فرعية، فضلاً عن إلقائه الضوء على تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية لتعزيز الحقوق السياسية والمدنية وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وهو الأمر الذي كان محل ترحيب وتقدير من جانب النواب الأوروبيين. كما تناول المشروعات الاقتصادية العملاقة التي تشهدها البلاد وذلك على الرغم من التحديات الناجمة عن جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية.


تناولت اللقاءات أيضاً الطفرة التي تشهدها العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، ولاسيما مع عقد مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي واعتماد وثيقة أولويات المشاركة حتي عام 2027. 

 

كما استعرض السفير عبد العاطي الدور الإقليمي البناء الذي تضطلع به مصر لتسوية النزاعات في المنطقة والقارة الأفريقية بالطرق السياسية، وما تم إنجازه في مجالي مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلاً عن الاستعدادات المصرية لاستضافة الدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27.


هذا، ودار مناقشات حول التداعيات السلبية للأزمة الأوكرانية على الاقتصاد المصري، وارتفاع أسعار القمح عالمياً. كما تم تناول التعاون في مجال الطاقة في ظل الإمكانات المصرية الكبيرة على صعيد تصدير الغاز المسال، ومصادر الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة مُمثلة في الهيدروجين الأخضر، ولاسيما أنه يوجد بمصر أكبر محطات في منطقة الشرق الأوسط لإنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، فضلاً عن خطط الدولة المصرية الطموحة لكي تكون مركزاً عالمياً لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، حيث أعرب النواب الأوروبيون عن تقديرهم الشديد لدعم مصر للتعاون في مجال إمدادات الطاقة. وتم الاتفاق علي مواصلة الحوار مع النواب مستقبلاً.