الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عميدة إعلام القاهرة السابق: نحتاج لمواجهة الأخبار المفبركة التي تستهدف تضليل المواطن

الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 08:46 م
د. هويدا مصطفى عميدة
د. هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام السابق

وجهت الدكتورة هويدا مصطفى أستاذ الإعلام والعميد السابق لكلية الإعلام جامعة القاهرة، الشكر إلى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على توجيهها بتكليف قطاع أخبار الشركة المتحدة بإذاعة نشرات متخصصة على مدار اليوم للرد على الشائعات والأكاذيب التي تستهدف المجتمع المصري.


وقالت "مصطفى" خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج "الحياة اليوم" الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل على قناة "الحياة": "أتوجه بكل تقدير وشكر لكل القنوات المصرية التي تتصدى لمعركة الوعي، ونحن نحتاج إلى مواجهة جملة الأكاذيب والأخبار المفبركة التي تستهدف تضليل المواطن المصري، وهي أهم قضية يجب التكاتف فيها من جانب جميع أطياف المجتمع". 


وشددت أستاذ الإعلام، على أنه في معركة الوعي لابد من توفر الأدوات والأساليب لمواجهة المعركة المستمرة ومواجهة حملات تشكيك المواطن في أي إنجازات تحققها الدولة بهدف إثارة المجتمع الداخلي والفتن، متابعة أن في معركة تضليل الوعي تُستخدم كل الوسائل التقنية والتكنولوجية لتشكيك المواطن في أي إنجازات، وهنا لابد من تكاتف كل مؤسسات الدولة لمواجهة حرب الشائعات.


ولفتت إلى أن قضية الأخبار الزائفة قضية دولية لأن المعلومة تستخدم بديلًا لأي مواجهة عسكرية وتستخدم لتحقيق أغراض ومصالح معينة، ولهذا مواجهة هذه الأخبار والدعايا المضادة والمغرضة يكون عبر أمرين، الأول تسليط الضوء على الإنجازات على أرض الواقع، وثانيًا تصحيح المعلومة الخطأ بمعلومة صادقة، مع التركيز على الإنجازات بشكل متنوع وليس الاكفتاء بالتغطيات الإخبارية بل تنوع المحتوى الإعلامي الذي يتم تقديمه. 


وأشادت كذلك بجهود الشركة المتحدة في هذا الإطار حيث ضمنت القضايا الوطنية والمجتمعية في مختلف الاشكال، سواء بالخدمة الإخبارية أو الدراما أو تقديم النماذج الإيجابية وهي منظومة متكاملة تشمل المواجهة الصريحة وهي مطلوبة جدًا لأننا نواجه يوميًا كم كبير من الأخبار المغلوطة.