الجمعة 07 أكتوبر 2022 الموافق 11 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة في حوار لـ"مصر تايمز": مصروفات الجامعات الأهلية أقل بـ40% من الخاصة.. و64 كلية تبدأ عملها لأول مرة هذا العام

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 07:01 م
د. محمد حلمي ومحرر
د. محمد حلمي ومحرر مصر تايمز

الدكتور محمد حلمي: الجامعات الأهلية تستوعب  18 ألف طالب هذا العام

_ أمين الأعلى للجامعات: استمرار التقديم للجامعات الخاصة حتى نهاية سبتمبر

الدكتور محمد حلمى: الجامعات الأهلية الجديدة لا تستقبل طلاب الشهادات الفنية والأزهرية

_ أمين الأعلى للجامعات الخاصة: الكليات التكنولوجية أمل مصر لتخريج جيل قادر على مواكبة سوق العمل

الدكتور محمد حلمى: غير مسموح النقل من الجامعات الخاصة الي الجامعات الأهلية


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه سيتم بدء الدراسة في 12 جامعة من الجامعة الأهلية الجديدة مع بداية العام الجديد 2022- 2023 ببعض البرامج الأكاديمية المعتمدة، وتشمل هذه الجامعات: أسيوط الأهلية، والمنصورة الأهلية، وبني سويف الأهلية، وحلوان الأهلية، والزقازيق الأهلية، وبنها الأهلية، وقناة السويس الأهلية، وقنا الأهلية، والمنوفية الأهلية، والمنيا الأهلية، وشرق بورسعيد الأهلية، بالإضافة إلى الإسكندرية الأهلية.


وتشمل البرامج الدراسية بالجامعات الأهلية مختلف التخصصات العلمية في مجال الطب والهندسة والصيدلة، وريادة الأعمال الإلكترونية، والتسويق الرقمي والعمليات الإلكترونية، وبرنامج المساحة والجيو معلوماتية، وعلوم الحاسب وبرامج الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى برامج هندسة الطيران والفضاء، هندسة العمارة، الهندسة الطبية الحيوية، الهندسة المدنية، الهندسة الكيميائية، هندسة الحاسوب، هندسة البناء والإدارة، الهندسة الكهربائية، وهندسة البترول، فضلًا عن برامج الاقتصاد، والعلوم السياسية، ونظم المعلومات الإدارية، وإدارة الأعمال، وإدارة الموارد البشرية، بجانب برامج اللغات الأجنبية، حيث تختص كل جامعة من هذه الجامعات بتدريس عدد محدد من البرامج الأكاديمية المعتمدة.

 

"مصر تايمز" تحاور الدكتور محمد حلمي الغر، آمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، لمعرفة استعدادات الجامعات للعام الدراسي الجديد 2022-2023 وأيضا المصروفات الدراسية وعملية القبول بالجامعات الخاصة والأهلية. واليكم نص الحوار:-

 

 بداية.. ما هي الجامعة الأهلية؟


الجامعة الأهلية هي جامعة أنشأتها الدولة تقدم خدمة جامعية متميزة مثل الجامعات الحكومية والخاصة، ولكن هي جامعة وسط ما بين الخاص والحكومي، لأن التعليم الحكومي الدولة هي التي تصرف على الطالب وسمي ذلك التعليم علي نفقة الدولة، أما القطاع الخاص يقوم المستثمر ببناء الجامعة وتأخذ حق تشغيل الجامعة من الطالب في صورة المصروفات الدراسية، ولكن مصروفات الجامعات الأهلية تحصلها من الطالب ويتم ضخها مرة أخرى في المشروع ولكن هي مرشدة 40% أقل من أقل مصروفات الجامعات الخاصة، وتم السماح للطالب الذي لم يحصل غير رغبته في التنسيق الحكومي وفي نفس الوقت ليس قادرا على الجامعات الخاصة، فيكون أمامه فرصة الالتحاق بالجامعات الأهلية ولدينا 20 جامعة أهلية مما حقق ثقل ووزن في العملية التعليمية.

 

ما هي الفرص التي توفرها الجامعات الأهلية للطلاب؟
 

الجامعات الأهلية الجديدة وفرت فرصا كثيرة، حيث وفرت 9 كليات طب جديدة و5 كليات طب أسنان جديدة، و3 كليات للعلاج الطبيعي جديدة، ما سهلت على الطالب في الوصول لرغبته وأمنيته، وأيضا مناهج كليات الطب ثابتة في كل الجامعات ولا مجال لتغيرها، كما يستفيد الطالب خريج الجامعات الأهلية بالمستشفيات الحكومية مثل نظرائه خريجي الجامعات الحكومية.

د. محمد حلمي الغر 

 ما الفرق بين الجامعات الخاصة والأهلية؟
 

الجامعة الخاصة هو مشروع يهدف لخدمة وتطوير العملية التعليمية وبجانبه ربح، أما الجامعة الأهلية هو مشروع يهدف لخدمة وتطوير العملية التعليمية بدون ربح، ويعود الربح الخاص بالجامعات الخاصة علي مالكيها لكن في الجامعة الأهلية يعاد الربح مرة أخري لضخه في المشروع ولا يوزع علي المشاركين في إنشاء المشروع وهذا يضمن التطوير المستمر وزيادة السعة والكفاءة.

 

هل يسمح النقل من الجامعات الخاصة الي الجامعات الأهلية؟
 

لا يسمح النقل للطلاب بين جامعة أهلية، وجامعة أهلية أخري، وأيضا ممنوع النقل ما بين الجامعات الأهلية القديمة الي الجامعات الأهلية الحديثة، وأيضا لا يسمح للنقل من الجامعات الخاصة الي الجامعات الأهلية، لأن ليس الغرض فتح باب جديد، ليكون لدينا أماكن خالية فعملية النقل والتوزيع الجغرافي غير واردة نهائيا.

 

 من هم المصرح لهم دخول الجامعات الأهلية هذا العام؟


المصرح لهم الالتحاق بالجامعات الأهلية هذا العام هم طلاب الثانوية العامة فقط لهذا العام، وليست طلاب من حاملي الشهادات من السنوات السابقة.

 

ماذا عن قبول طلاب الثانوية العامة الدور الثاني في الجامعات الأهلية؟


طلاب الثانوية العامة الدور الثاني الراغبين في الالتحاق بالجامعات الأهلية سيلتحقون بتلك الجامعات بنفس الحدود الدنيا للقبول، ويسمح لأي طالب دخول أي جامعة يرغب في الإلتحاق بها دون التقيد بالتوزيع الجغرافي، والقبول في الجامعات الأهلية الجديدة التي ستبدأ الدراسة لأول مرة العام الدراسي الجديد، يتم قبول الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة في العام الماضي بنفس الحدود الدنيا للتنسيق في العام الماضي.

 

هل مصروفات الجامعات الأهلية والخاصة تخضع لرقابة المجلس الأعلى للجامعات؟
 

المصروفات لا تخضع للرقابة لأنها تخضع للعرض والطلب وتنص المادة 5 من قانون انشاء الجامعات الخاصة والأهلية علي أن الجامعات الخاصة لها الحرية في إدارة أموالها وتحديد مصروفاتها ونحن لا نتدخل ولكن السوق هو من يفرض نفسه بالعرض والطلب والزيادة والنقصان.

جانب من الحوار 

حدثنا عن الجامعات الأهلية الجديدة؟
 

يبدأ القبول هذا العام في تنسيق الجامعات الأهلية في 12 جامعة أهلية جديدة، والتي تحتوي على 64 كلية تستقبل الطلاب لأول مرة هذا العام بالتخصصات المختلفة التقليدية منها أو بعض التخصصات المستحدثة مثل بعض الكليات، والجامعات بها 9 كليات طب جديدة، و5 كليات طب أسنان جديدة، و3 كليات علاج طبيعي جديدة، فمكنت الطالب من الوصول للكلية التي يرغب فيها.

 

 ماذا عن نظام القبول في هذه الجامعات؟
 

نظام القبول بالجامعات الأهلية يكون عن طريق مكتب التنسيق الحكومي، وقام المكتب بعمل مرحلة منفصلة لا علاقة لها بالقبول بالجامعات الحكومية، وتناول فيها الطالب الرغبات حسب حاجته، معتمدا على مجموعه والحد الأدنى للقبول ووجود أماكن شاغرة.

 

 ماذا عن مصروفات الجامعات الأهلية؟ 

 

مصاريف الجامعات الأهلية أقل بنسبة 40% من مصروفات بالجامعات الخاصة، وقوة استيعاب الكلية الواحدة 300 طالب، وتستوعب الجامعات الأهلية خلال العام الحالي 18 ألف طالب ولا توجد مصاريف إدارية يتم طلبها من الملتحقين بالجامعات الأهلية، وكل المطلوب 1500 جنيه تغطي سحب الملف وكل المصاريف وممنوع مطالبة الطالب فيما بعد بأي مصاريف، وترتبط الجامعات الأهلية بالحكومية وهذا يجعلها تحظى بثقة الأهالي، ولا توجد اختلافات جوهرية بين الجامعات.
 

 ما ردك علي شكاوي أولياء الأمور من زيادة أسعار السكن في الجامعات الأهلية؟
 

تم بناء سكن ملحق بالجامعات يسهل على الطالب، بمقابل يصل إلى 4 آلاف جنيه شهريًا للطالب، ويجرى حاليا التفاوض مع رؤساء الجامعات الأهلية لتقليل القيمة الإيجارية للسكن الجامعي أو جعلها ضمن المصروفات التي يدفعها الطالب للجامعة.

د. محمد حلمي الغر 

 هل هناك خطة لتطوير نظام القبول بالجامعات الأهلية؟ 


تنسيق الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية تبدأ الدراسة بها لأول مرة، وكان لابد من منحها الثقة لدى الجمهور، بأن هذه الجامعات لها طابع حكومى، وقررنا إلحاق الطلاب من خلال موقع التنسيق كان أمرا مطلوبا، وتم قبول حوالى 14 ألف طالب فى الجامعات الأهلية الـ 12 الجديدة المنبثقة من الجامعات الحكومية مع إتاحة التقديم لطلاب الشهادات المعادلة بشكل مباشر، وخلال العام المقبل سيتم التباحث مع وزير التعليم العالي، لتطوير نظام القبول بالجامعات الأهلية والجامعات الخاصة لتكون نظاما واحدا، يكفل لجميع الطلاب فرصا متساوية في القبول.

 

 هل نظام التنسيق الالكتروني بالجامعات قضي علي ظاهرة السماسرة؟
 

نظام القبول الإلكترونى بالجامعات قضى على ظاهرة السماسرة والحصول على عمولة مقابل ترشيح الطلاب للجامعات لأن كل الطلاب سيتم تسجيلهم فى أمانة المجلس وبموجب هذا التسجيل يتم اعتماد شهاداتهم عند التخرج، وأيضا قرار وزير التعليم العالى بشأن نظام القبول الإلكترونى ينص على أنه لن يعتد بأى طالب يتم قبوله خارج هذا النظام، وهذا يعنى عدم وجود تدخل فى ترشيح الطلاب للجامعات الخاصة، ولا يوجد وسيط بين الطلاب والجامعة والتقديم يتم عبر الموقع الرسمي للجامعات الأهلية التابع لوزارة التعليم العالي فقط.


ما هي آلية التقدم في الجامعات الخاصة هذا العام؟ 


التقدم في الجامعات الخاصة يكون عن طريق التقدم المباشر الي الجامعة وعن طريق التقدم الالكتروني وترتبط الجامعة بالحد الأدنى والأماكن الشاغرة الموجودة بها ويكون القبول بها بأولوية التقدم حتي اكتمال المقاعد.

 

 ما هي قواعد التحويل في الجامعات الخاصة؟ 


يقوم الطالب بعمل مقصة داخل الكلية التي يريد الالتحاق بها وهما يدرسون ما هي المواد التي قام بدراستها وبعد ذلك يعلنون هل هذه المواد تواكب المواد الموجودة لديها من هذه المواد، ولكن بشرط جلوس الطالب في الجامعة المحول إليها يقضي فيها علي الاقل نصف عدد سنوات الدراسة لكي يسمح له في التحويل.

د. محمد حلمي الغر 

متي يتم غلق باب التقدم للجامعات الخاصة؟


فتح باب التقدم المباشر للالتحاق بالجامعات الخاصة وذلك بالنسبة لطلاب الثانوية العامة 2022 من خلال التقدم المباشر إلى الجامعى التى يرغب الطالب فى الالتحاق بها، مع استمرار إتاحة التقدم حتى نهاية سبتمبر الجاري لإتاحة الفرصة أمام الطلاب التقدم للالتحاق بالجامعات الخاصة.

 

كم عدد الطلاب المتقدمين حتي الآن للجامعات الخاصة والأهلية؟


عدد المتقدمين للجامعات الخاصة والأهلية بلغ حوالي 52 ألف طالب حتى الآن وهي نسبة ممتازة وهناك اماكن شاغرة بالكليات والجامعات الأهلية لها علاقة بالتنسيق الحكومي بشكل كبير.

 

ما رايك في تجربة الجامعات الأهلية في مصر؟


تجربة الجامعات الأهلية حققت نجاحا كبيرا ولم يكن هناك فرق بين الجامعات الخاصة والأهلية لأن البرامج واحدة وأيضا عملية التطوير واحدة، وتم فتح نافذة جديدة للطلاب في الجامعات الأهلية لتلقي العلم بمصروفات مخفضة ومرشدة.

 

جانب من الحوار 

 كم عدد الطلاب المقبولين من طلاب الشهادات العربية والأجنبية؟


تقدم الينا حتي الآن من الشهادات العربية والأجنبية ما يقرب من 12 الف طالب ولدينا أمل بزيادة الإعداد ولكن بعض الشهادات تتأخر في استخراجها ولكن أمامنا شهر كاملا للقبول ونأمل وصولهم إلى 16 الف.

 

 هل يتم قبول طلاب الشهادات المعادلة بتنسيق الجامعات الأهلية الجديدة؟
 

سيتم قبول طلاب الشهادات المعادلة بتنسيق الجامعات الأهلية الجديدة والمنبثقة من الجامعات الحكومية، ويتم السماح لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بالتقدم بالجامعات الأهلية الجديدة  مباشرة بأوراقهم إلى الجامعات الأهلية بعد انتهاء التنسيق الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة بالجامعات الأهلية، ويتم قبول طلاب الشهادات المعادلة بنفس الحد الأدنى المحدد للقبول بالجامعات الخاصة.

 

 هل سيتم زيادة أعداد الطلاب المقبولين بالجامعات الأهلية والخاصة؟


نستهدف هذا العام، استقبال 65 ألف طالب من طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة، سواء العربية أو الأجنبية، في الجامعات الخاصة والأهلية ضمن تنسيق الجامعات 2022، واستقبلت الجامعات العام الماضي، 45 ألف طالب، منهم 42 ألفا في الجامعات الخاصة، و3 آلاف في الجامعات الأهلية.

 

د. محمد حلمي الغر 


 هل يسمح لطلاب الشهادات الفنية والأزهرية التقديم للجامعات الأهلية الجديدة؟
 

يسمح لطلاب الشهادات الفنية والأزهرية الالتحاق بالجامعات الأهلية الأربعة وهما الملك سلمان الدولية والعلمين الدولية والمنصورة الجديدة والجلالة، أما عن الجامعات الأهلية الجديدة المنبثقة من الجامعات الحكومية، فغير مسموح لطلاب الشهادات الأزهرية والفنية، بالتقديم لها هذا العام، الدراسة في الجامعات حديثة، ولن تقبل أعداد كبيرة من الطلاب.

 

 هل يتم تخفيض سنوات الدراسة في كليات الطب والهندسة؟


عدد سنوات الدراسة في كلية الطب الان 5 سنوات، أما الدراسة في كلية الهندسة 4 سنوات وأيضا التجارة 3 سنوات فهذا هو التريند في العالم كله لان الطالب يحاسب علي عدد الساعات المعتمدة التي درسها في الكلية، ولا يحاسب علي عدد السنوات الدراسية ويتم تقسيم عدد الساعات المعتمدة علي عدد الفصول الدراسية ولكن المطلوب أن يقضي الطالب عدد الساعات المعتمدة المقررة عليه،  دون أن  يرتبط بعدد السنوات ونجد أن الطالب الذي يدرس 4 سنوات يخصم منهم شهور الإجازات كل عام ففي النهاية يكون الدراسة 3 سنوات.

 

 ما هو سر الإقبال علي الجامعات التكنولوجية؟ 


الكليات التكنولوجية هي أمل مصر والطلاب لأنهم يتعلمون وعقب الانتهاء من فترة التعليم يجدون فرص في سوق العمل مباشرة، وذلك لحاجة سوق العمل إلى الفنيين والتقنيين وهذه الكليات الدراسة بها 4 سنوات فقط، ويعمل الطالب بعد التخرج بوظيفة لها مرتب أو يمكنه العمل الحر ويكون له عائد جيد فهذه الكليات حققت نجاحا كبيرا.

 

 لماذا يلجأ الطلاب بالدراسة خارج مصر؟
 

يذهب الطلاب للدراسة في دول العالم لأن الدول الأخري تقبل بالمجاميع الأقل التي حصلوا عليها في الثانوية العامة، ولكن هؤلاء الطلاب لهم توزيع على الكليات في الجامعات المصرية سواء حكومية أو خاصة، لكنهم رفضوا التوزيع ولجأوا للدراسة بدول أجنبية.

 

_حدثنا عن تفاصيل انضمام أفرع جديدة لمؤسسات الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة؟ 


 صدر قرار جمهوري بالإنشاء لفرع جامعة نوفا البرتغالية المستضاف بفروع مؤسسة جامعات المعرفة الدولية، ومقرها في العاصمة البرتغالية وهو أول فرع لجامعة برتغالية في مصر، ويبدأ الدراسة بها خلال الأيام القادمة.

 

_ماذا عن أهمية أفرع الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية؟ 


أفرع مؤسسات الجامعات الدولية تقدم خدمة تعليمية متميزة تضاهي كبرى الجامعات العالمية المرموقة، وهناك متابعة مستمرة لملف أفرع الجامعات الدولية، وتبذل الدولة جهدا كبيرا لتقديم خدمة تعليمية متميزة تتماشى مع متطلبات العصر الحديث.

 

_ كيف يتم التقديم لافرع الجامعات الدولية؟
 

أفرع الجامعات الدولية لديها تنسيق خاص بها لكل جامعة، والتقديم لها يكون مباشرة ووفقاً للاشتراطات والقواعد التي تعمل بهل كل جامعة وفقاً للجامعة الأم.