الأربعاء 30 نوفمبر 2022 الموافق 06 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أحمد الشهاوي: محمود درويش كان لايتحمل أن يكون محكومًا من امرأة طويلًا

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 11:41 م
 أحمد الشهاوي
أحمد الشهاوي

قال الشاعر والروائي أحمد الشهاوي، إن الشاعر محمود درويش، استأمنه على أشياء لم تنشر بعد وهي موجودة لديه وطلب منه نشرها، وأن الأمر يعتبر وصية له.


وأشار  خلال حواره مع الدكتور محمد الباز،  إلى أنه جمع بينهما جلسة استمرت 10 أيام في الإسكندرية كما أنه أخر مصري رأه قبل وفاته وأوصله للمطار، وبعد وصوله لعمان اتصل عليه واعتذر منه لإزعاجه.


وتابع، محمود درويش، هو شاعر عظيم ومثلما كان قلقًا في الحياة كان قلقًا في الكتابة وكان يشك في كل ما يكتبه وفي إحدى الندوات بأحد الفنادق بالقاهرة غضب لعدم وجود شعراء رغم وجود جمهور كبير لأنه كان يجرب شعره عندما يلقيه عليهم ويأخذ بردود أفعالهم، موضحًا أن  محمود درويش كان من الشعراء الذين يغيرون في نصوصهم الشعرية وهذا أمر محمود.


وأكد أحمد الشهاوي أن محمود درويش، كانت لديه نساء كثيرات وحجم من العلاقات وكان لا يحب أن يجلس محكومًا مع امرأة فترة طويلة وهذا ما حدث مع زوجتيه ومنهم المصرية. 


وعن الشاعر الكبير نزار قباني، قال أحمد الشهاوي: "دخلت بيت نزار في لندن يوميا وعملنا حوار مطول، ولكن بيته لم يكن فيه مكتبة وهذا يعني أنه لا يقرأ هو شاعر كبير ولكن سيبقى منه القليل مثل كثيرين لأنه هو بنفسه اعترف أنه يعتذر عن الشعر السياسي ، ونزار شاعر تجاري وهم مهم في مرحلة من المراحل بدليل أنه غير موجود الآن وكتبه لا تباع الآن".


وأكد أحمد الشهاوي، أن الكاتب والروائي الكبير إحسان عبدالقدوس، يعاد إكتشافه الآن، وله رواية لم تصدر بعد، وان إحدى السيدات طلبت منه  بيعها لتنشر في دبي بمبلغ 2000 دولار ولكن سعرها وصل  الى 12 ألف دولار، والسيدة رحلت الآن ونشرت الرواية على حلقات في مجلة صباح الخير ولكن لم تنشر كرواية.


وأضاف: "أبلغت احمد عبدالقدوس لأنه هو المسئول عن نشرها وفعلا يتمنى المرء أن يجد شخصا يهتم بأعمال ابيه وينفق أموالا من جيبه مثله، وعليه أن يبحث عن هذا العمل لأنه من السفه أن يكون هناك رواية لاحسان عبدالقدوس لم تنشر".


وعن حال الشعر في مصر قال أحمد الشهاوي، إن الشعر الآن أحسن من قبل بمراحل كثيرة، ولكن هناك عوامل أثرت على الانتشار والبيع مثل ارتفاع أسعار الروايات والمتكبات مما أدى للعزوف عن القراءة وهناك شعراء ولا يوجد اهتمام بالشعر لأسباب كثيرة.