الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

خلاف بين اليمين واليسار في إسرائيل بعد قرار بومبيو بشأن المستوطنات

الخميس 19/نوفمبر/2020 - 07:13 م
مصر تايمز

أثار إعلان مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الخميس، حول التسمية التوضيحية على المنتجات المصنوعة في المستوطنات "صنع في إسرائيل"، والإعتراف بها، ردود فعل من جميع أطراف الخريطة السياسية في تل أبيب.

 

وبحسب صحيفة "معاريف"، عارضت حركة السلام الآن اليسارية هذه الخطوة قائلة: "تصريح بومبيو بشأن نية الإعتراف بالمنتجات من المستوطنات الإسرائيلية الصنع يخدم حركة المقاطعة ويؤجج أعداءنا في جميع أنحاء العالم. محاولة أخرى مثيرة للشفقة من قبل حكومة غير شرعية، هُزمت في الانتخابات، تقوض آفاق السلام. كما أن المستوطنات غير شرعية، ودعمها يبعدنا عن السلام ويشكل خطر على مستقبل المنطقة".

 

ومن بين المعارضين لهذه الخطوة، عايدة توما سليمان عضو الكنيست من القائمة العربية، التي قالت: "لا بومبيو ولا ترامب يستطيعان تغيير خريطة المستوطنات، يمنح ترامب  المنتهية ولايته نتنياهو خطوة ضم بحكم الأمر الواقع. ويرغب ترامب في إحداث أكبر قدر ممكن من الضرر أثناء بقائه في البيت الأبيض. المستوطنات هي جريمة حرب وتنتهك القانون الدولي، وترامب وبومبيو يتعاونان في هذه الجريمة".

 

في المقابل، كان هناك من رحب بالخطوة، ومنهم ياريف ليفين رئيس الكنيست، الذي قال: "هذه الخطوة الأمريكية هي استمرار مباشر ومهم لاعترافنا بسيادتنا على مرتفعات الجولان، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وإعلان ضم الضفة الغربية".


كما أعربت إيليت شاكيد عن دعمها للقرار: "إعلان وزير الخارجية الأمريكية رسالة مهمة للمشروع الاستيطاني. تستمر العلاقة القوية والوثيقة مع إدارة ترامب تؤتي ثمارها. نحن بحاجة إلى الاستفادة من نافذة الفرصة الحالية لصالح تجديد البناء وتنظيم المستوطنات". وأيد نفتالي بينيت رئيس الحزب ذلك.  

 

كما رحب أرييل كيلنر عضو حزب الليكود، بالخطوة، قائلًا: "شكرا  وزير الخارجية بومبيو على البيان المهم الذي يعني العدالة. شعب إسرائيل ليسوا غرباء عن الضفة الغربية، هذه أرضنا. لوا تختلف منتجاتها عن منتجات تل أبيب وقد حان الوقت لإدراك ذلك. كما أن أولئك الذين يتحدون حق الشعب اليهودي في الدولة هم معادون للسامية".