الأربعاء 30 نوفمبر 2022 الموافق 06 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

10 مرات يومياً.. 4 آلاف عامل ينظفون ويطهرون المسجد الحرام

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 08:00 ص
تطهير المسجد الحرام
تطهير المسجد الحرام

تكثف فرق التطهير بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أعمال تطهير البيت العتيق وسطحه وساحاته ومرافقه وتهيئته للزوار والمصلين، عشر مرات يوميًّا، ويعمل على ذلك منظومة عمل يقوم بها أربعة آلاف عامل وعاملة، على مدار الساعة، تم تأهيلهم وتدريبهم للقيام بأعمال الغسيل، كفرق عمل، وفق نظام دقيق يراعي كثافة الأعداد واختلاف الثقافات، وشرف المكان والزمان.


وخصص لغسيل صحن المطاف معدات خاصة، ومعدات للمسعى، وأخرى للمصليات، والساحات الخارجية، وآليات لإخراج المخلفات إلى الخارج، وهي عبارة عن سيارات كهربائية.

 

وقال مدير إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام جابر الودعاني: "يبدأ العمل باتجاه المعدات إلى داخل الحجر لغسله، ويقوم بذلك مجموعة من العمالة مستخدمين المساحات الجلدية وسكب الماء، ويعقب ذلك تجفيف الأرضيات".

 

وذكر الودعاني أن الآليات والمعدات تتجمع في المكان المخصص لتهيئتها للنزول إلى جوار الكعبة المشرفة، بعد التأكد من سلامتها لتتم عملية الغسل بالدوران حول الكعبة المشرفة، وأن عملية التطهير باستخدام المساحات الجلدية تتم بطريقة فنية وسريعة لا تتسبب في إعاقة الطائفين، وأن تطهير كامل المطاف يستغرق حوالي 20 دقيقة.

 

وأضاف: "أرضيات المسجد الحرام يتم تطهيرها باستخدام مواد خاصة بالمسجد الحرام، ثم يأتي بعدها عمليات رش المعطرات الخاصة بالمسجد الحرام".