الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

فايق عزب يكشف رأي الشيخ الشعراوي في الفن (فيديو)

الخميس 19/نوفمبر/2020 - 04:42 م
فايق عزب والشعراوي
فايق عزب والشعراوي

رحل عن عالمنا اليوم الفنان الكبير فايق عزب عن عمر ناهز الـ 77 عامًا، وذلك إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، بلإضافة إلى إصابته بمرض نادر يدعى "مارسا"، وكان للراحل عدة تصريحات خلال لقاءاته التلفزيونية السابقة تظهر حبه الشديد للفن.

وصرح الراحل خلال إحدى لقاءاته عن علاقته بالشيخ الشعراوي قائلًا: "الشيخ الشعراوي كان صديقي وكنت ساكن جنبه في آخر فيصل"، وفي إشارة منه لرأى الشعراوي في الفن قال: "وسألته عن رأيه في الفن، قال تعبير جميل، وهو إن الفن مثل السكين، هناك سكين تقطع به الخضار والسلطة وسكين آخر تذبح بيه، إذا ليس العيب في السكين ولكن العيب فيمن يمسك به".

وظهر إعجاب فايق بموهبة الفنان الراحل عمر الشريف، حيث تحدث عنه قائلًا: "عندنا طاقة إبداعية من الفنانين والمؤلفين، وإمكانيات فنية كثيرة، ليه معندناش أكتر من شخص مثل عمر الشريف".

وأنتقد عزب عدم السماح بتصوير الأعمال الأجنبية بالتصوير داخل مصر التي تمتلك ثلث أثار العالم، وذلك على عكس الكثير من الدول التي تسمح بذلك وعلى رأسهم المغرب، وأشار إلى أنه شارك بالتمثيل باللغة الإنجليزية في عدة أعمال ومسرحيات عالمية.

وأمن فايق برسالة الفن العظيمة، حيث أشار خلال اللقاء إلى حصوله على كأس أحسن ممثل في الجامعات خلال دراسته الجامعية، وعبر عن نظرته للفن ببعض الكلمات قائلًا: "وإذا كان الأزهر يمثل قوة مصر الناعمة، فإن الفن المصري يمثل قوة مصر الناعمة أيضًا".

ومن أهم الاعمال السينمائية التي شارك بها عزب كان فيلم "امرأة من زجاج"، و"كتيبة الإعدام"، و"بخيت وعديلة"، و"غبي منه فية"، و"وش إجرام"، و"الباشا تلميذ"، و"كود 36"، و"الجزيرة"، بلإضافة إلى مشاركته في العديد من الأعمال الدرامية ومنها مسلسل "سلسال الدم"، و"سوق العصر"، و"أوراق من المجهول"، "الست عيش".